من بين المسؤولين الأكراد المتهمين بإقامة علاقات مع حزب العمال الكردستاني ثمانية رؤساء بلديات والنائب الكردي السابق هتيب دجلي.

ديار بكر:افاد مصدر قضائي ان محكمة في ديار بكر كبرى مدى جنوب شرق الاناضول وجهت ليل الجمعة السبت اتهاما الى 23 مسؤولا كرديا باقامة صلات مع المتمردين الاكراد في تركيا.
واضاف المصدر نفسه رافضا كشف هويته ان من بين هؤلاء ثمانية رؤساء بلديات والنائب الكردي السابق هتيب دجلي الذي كان امضى عشرة اعوام في السجن.

وتم توقيف المشتبه بهم بعد توجيه الاتهام اليهم، وهم ينتمون الى مجموعة من 35 شخصا اعتقلوا فجر الخميس من جانب القوى الامنية خلال عملية واسعة شملت المناطق ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق البلاد.
وهدفت هذه العملية وهي الثالثة منذ بداية العام، الى القضاء على فروع لحزب العمال الكردستاني داخل منظمات كردية غير حكومية وحزب المجتمع الديموقراطي.

وقررت المحكمة الدستورية في 11 كانون الاول/ديسمبر حظر الحزب المذكور لصلاته مع حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره واشنطن والاتحاد الاوروبي وانقرة منظمة ارهابية.
وانضوى معظم كوادر حزب المجتمع الديموقراطي في حزب كردي اخر هو حزب السلام والديموقراطية.

وتسبب حظر الحزب الكردي باعمال شغب في تركيا اسفرت عن مقتل شخصين.
وكانت الحكومة التركية برئاسة رجب طيب اردوغان وعدت بتحسين حقوق الاكراد في تركيا سعيا الى وضع حد لنزاع اسفر عن 45 الف قتيل في ربع قرن.