قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلنت الشرطة البريطانية السبت انها تقوم بعمليات دهم في لندن في اطار التعاون مع السلطات الاميركية اثر محاولة الاعتداء على طائرة تقوم برحلة بين امستردام وديترويت.

لندن: قالت متحدثة باسم اسكتلنديارد لوكالة فرانس برس quot;اننا على اتصال مع السلطات الاميركية وتجري عمليات دهم في لندنquot;. واوضحت المتحدثة في وقت لاحق ان عمليات الدهم تجري في quot;اكثر من عنوانquot; في وسط العاصمة. وكان شاب نيجيري حاول الجمعة تفجير عبوة على متن طائرة تقل 278 راكبا وطاقما من 11 فردا قبل ان يسيطر عليه عدد من المسافرين.

ومنفذ المحاولة بحسب العديد من وسائل الاعلام، هو نيجيري يبلغ من العمر 23 عاما ويدعى عبد الفاروق عبد المطلب. واشير الى انه قال لعناصر مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) انه على علاقة بتنظيم القاعدة. واوردت وسائل اعلام عدة ايضا انه طالب في الهندسة في جامعة quot;يونيفرسيتي كوليدجquot; بلندن.

ولم تؤكد المتحدثة باسم الشرطة البريطانية ما اذا كان الشاب النيجيري طالبا في لندن ولم توضح ما اذا كان معروفا لدى اجهزة الشرطة البريطانية. وافادت شبكة +بي بي سي+ التلفزيونية البريطانية ان عددا من الشرطيين يرتدون ملابس واقية تستخدمها اجهزة الطب الشرعي كانوا يعملون السبت في شقة تحت الارض تقع في جوار مبنى تابع لجامعة يونيفرسيتي كولدج.

وذكرت البي بي سي انه آخر عنوان معروف للشاب في بريطانيا، مشيرة الى انه كان يدرس الهندسة الميكانيكية في الجامعة حتى ما قبل سنتين تقريبا. وتم توقيف الشاب بعد هبوط طائرة الايرباص ايه-330 التابعة لشركة نورث وست الاميركية التي كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت في شمال الولايات المتحدة.

وتسبب الحادث باصابة بعض الركاب بجروح طفيفة في حين اصيب منفذ محاولة الاعتداء بحروق اخطر. وفي حادث مماثل وقع في 22 كانون الاول/ديسمبر 2001، حاول البريطاني ريتشارد ريد تفجير طائرة تقوم برحلة بين باريس وميامي بواسطة متفجرات مخبأة في حذائه. ولم يتمكن ريد الذي اعلن ارتباطه بتنظيم القاعدة، من اشعال فتيل العبوة الناسفة وسيطر عليه طاقم الطائرة.


براون: لندن على تعاون quot;وثيقquot; مع واشنطن بشأن محاولة الاعتداء على الطائرة

الى ذلك، اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون السبت ان السلطات البريطانية تتعاون بشكل quot;وثيقquot; مع السلطات الاميركية في التحقيق حول محاولة الاعتداء على طائرة بين امستردام وديترويت. وقال براون في بيان ان quot;امن المواطنين ينبغي ان يكون على الدوام همنا الاول. لقد تعاونا في شكل وثيق مع السلطات الاميركية للتحقيق في هذا الحادث منذ حصولهquot;.

وتابع انه quot;بفعل الخطر الجسيم الكامن في هذا الحادث، فقد تحدثت الى قائد شرطة لندن (بول ستيفنسون) الذي يجري بعض ضباطه عمليات دهم في املاك في لندنquot;. وقال quot;سنواصل اتخاذ كل الاجراءات الضرورية لحماية ركاب شركات الطيران والمواطنينquot;.

نيجيريا تأمر بفتح تحقيق في الهجوم على طائرة أميركية

وفي سياق متصل، قالت الحكومة النيجيرية يوم السبت ان نائب الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان امر اجهزة الامن بالبلاد بالتحقيق في هجوم متعمد على ما يبدو على طائرة ركاب اميركية. وذكرت وزيرة الاعلام دورا اكونيلي في بيان quot;نرفض كدولة كل اشكال الارهاب. نائب الرئيس... وجه وكالات الامن النيجيرية الى البدء في تحقيق كامل في الواقعة.

quot;بينما تتخذ خطوات للتحقق من هوية المشتبه به المزعوم ودوافعه ستتعاون وكالاتنا الامنية بشكل كامل مع السلطات الاميركية في التحقيقات الجارية.quot; وألتقى مسؤولون من هيئة الطيران المدني النيجيري وهيئة الموانيء الاتحادية النيجيرية يوم السبت لمناقشة الواقعة.

وقال متحدث باسم هيئة الموانيء الاتحادية النيجيرية quot;اتخذت نيجيريا جميع الاجراءات الامنية اللازمة. سيخضع اي راكب بما في ذلك الطاقم على متن اي رحلة لنفس التدقيق الامني.quot; ولا يوجد دليل دامغ على ان لتنظيم القاعدة وجود في نيجيريا رغم انها القت القبض على مجموعة من الاسلاميين يشتبه بوجود صلات لهم بالقاعدة عام 2007 . وأبدى دبلوماسيون غربيون قلقهم من ان نيجيريا قد تصبح هدفا لجماعات اسلامية متشددة في ظل تعداد سكانها الكبير وانتشار الفقر فيها واهميتها الاستراتيجية كمورد نفطي للغرب والصين


المطارات الاوروبية تشدد إجراءات الأمن في الرحلات المتجهة لأميركا

كماشددت المطارات الاوروبية اجراءات الامن على الرحلات المتجهة الى الولايات المتحدة يوم السبت بعدما حاول رجل تفجير شحنة ناسفة في رحلة بين امستردام وديترويت. وقال المنسق الوطني الهولندي لمكافحة الارهاب في بيان ان السلطات الاميركية طلبت من شركات الطيران في انحاء البلاد اتخاذ اجراءات امنية اضافية بالنسبة للرحلات المتجهة الى الولايات المتحدة. وقال ان الاجراءات الامنية شددت في مطار شخيبول بامستردام.

وفي بريطانيا قالت هيئة المطارات البريطانية ان وزارة النقل اصدرت اشعارا بذلك لجميع القائمين على تشغيل المطارات البريطانية بتشديد الاجراءات الامنية. وقالت الهيئة في بيان quot;الركاب المسافرون الى الولايات المتحدة يجب ان يتوقعوا التعرض لعمليات تفتيش امنية اضافية قبل ركوب الطائرة.quot;

وفي بروكسل قال جاك باروت نائب رئيس المفوضية الاوروبية لشؤون العدالة والحرية والامن ان الهيئة التنفيذية للاتحاد الاوروبي تجري اتصالات بجميع السلطات المعنية للتأكد من مراعاة القواعد والاجراءات في اوروبا. واضاف quot;لقد روعتني محاولة الهجوم الارهابي على رحلة بين امستردام وديترويت في يوم عيد الميلاد. quot;الواقعة تظهر مرة اخرى ان اليقظة ضرورية في جميع الاوقات فيما يتعلق بمكافحة الارهاب.quot;

منفذ محاولة اعتداء ديترويت استقل الطائرة بتأشيرة اميركية

اعلنت السلطات الهولندية ان النيجيري الشاب الذي قال انه مرتبط بالقاعدة وحاول تنفيذ اعتداء على طائرة اميركية بين امستردام وديترويت الجمعة، كان استقل الطائرة من نيجيريا مزودا تأشيرة اميركية quot;لا تزال صالحةquot;.

وجاء في بيان لاجهزة المنسق الوطني لمكافحة الارهاب تم تلقيه في لاهاي quot;وصل الرجل الاتي من لاغوس الى (مطار) امستردام-سخيبول واستقل رحلة (ترانزيت) الى ديترويتquot;. واضاف البيان ان quot;النيجيري الذي تم توقيفه كان مزودا تأشيرة اميركية سارية المفعولquot;.

وتابع ان quot;العناصر الاولى للتحقيق تشير الى انه قبل اقلاع الرحلة الى الولايات المتحدة، ارسلت نورث ويست ايرلاينز، وفق الاجراءات المتبعة، للسلطات الاميركية، لائحة باسماء الركاب مع بياناتهم الشخصية وضمنها بيانات المشتبه بهquot;.

المشتبه به في محاولة اعتداء ديترويت درس في لندن

واكدت جامعة بريطانية السبت انها تضم بين قدامى طلابها طالبا اسمه عمر فاروق عبد المطلب، كانت اشارت وسائل اعلام الى اسمه باعتباره مشتبها به في محاولة تفجير طائرة كانت تقوم الجمعة برحلة بين امستردام وديترويت شمال الولايات المتحدة.

وقال بيان لجامعة quot;يونيفيرستي كوليج بلندنquot; الشهيرة والتي افادت العديد من وسائل الاعلام ان المشتبه به درس فيها، quot;لقد اوردت وسائل اعلام العديد من الاسماء المختلفة للاشارة الى الشخص ذي العلاقة بمحاولة الاعتداء على رحلة نورث ويست ايرلاينز الرقم 253 في الساعات الاولى من يوم 26 كانون الاول/ديسمبرquot;.

والاسم الاكثر تداولا هو عبد الفاروق عبد المطلب الذي اشير الى انه نيجيري في ال 23 من العمر وكان درس الهندسة الميكانيكية في هذه الجامعة البريطانية الواقعة في قلب لندن. واضاف البيان ان الجامعة quot;لم تعثر على اي اثر ل +عبد الفاروق عبد المطلب+ في سجلات مؤسستناquot;.

غير انها تداركت ان quot;يونيفيرستي كوليج بلندن يمكنها التأكيد ان طالبا اسمه عمر فاروق عبد المطلب، كان درس الهندسة الميكانيكية في مؤسستنا بين ايلول/سبتمبر 2005 وحزيران/يونيو 2008quot;. واوضحت انها لا تملك quot;اي دليل على الامر يتعلق بالشخص نفسه الذي اشارت اليه وسائل الاعلامquot;.