قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ان اسرائيل وحركة حماس لم تلجآ الى معاقبة مرتكبي انتهاكات خلال الحرب الاسرائيلية على غزة العام الماضي.

غزة: اتهمت المنظمة اسرائيل بشكل خاص بانها quot;تتسبب بمعاناة انسانية كبيرة للسكان وتمنع اعادة بناء المدارس والمنازل والمرافق الاساسية من خلال الابقاء على الحصار الذي تفرضه على قطاع غزةquot;. وقال فرد ابراهامز مسؤول المنظمة في بيان انه quot;بعد عام على الحرب لم تقم اسرائيل ولا حماس بمعاقبة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات خطيرة خلال المعاركquot;.

واتهمت هيومن رايتس ووتش الجيش الاسرائيلي quot;بقتل 29 مدنيا في غزة باستخدام طائرات استطلاع عسكريةquot; يفترض بها ان تصيب اهدافها بدقة، وبقتل quot;11 مدنيا اخرين كانوا يرفعون رايات بيضاءquot; وبانها quot;استخدمت الفوسفور (الحارق) في مناطق مكتظة بالسكانquot;.

وقالت المنظمة ان الجيش الاسرائيلي quot;هدم متعمدا، ومن دون مبرر عسكري، عددا كبيرا من الممتلكات المدنية وبينها مزارع ومصانع وجزءا كبيرا من شبكة توزيع المياه وشبكة الصرف الصحي في غزة، من دون ان يعاد اصلاح ما تم تدميره الى اليومquot;.

كما اتهمت الذراع العسكرية في حماس التي تسيطر على قطاع غزة ومجموعات فلسطينية اخرى باطلاق quot;مئات الصواريخ على مناطق اسرائيلية آهلة بالسكانquot;. وقالت المنظمة ان حماس quot;استغلت النزاع لكي تقتل وتعذب وتعتقل بصورة تعسفية فلسطينيين معارضين لها او ينتمون الى مجموعات سياسية متعارضة معهاquot;. وقالت quot;الى الان، لم تعاقب اسرائيل سوى ضابط برتبة سرجنت حكم عليه بالسجن سبعة اشهر ونصف الشهر لانه سرق بطاقة ائتمانquot;.