قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلن يونس قانوني رئيس المجلس الادنى للبرلمان الافغاني ان الانتخابات البرلمانية ستجري في أواخر شهر أيار- مايو المقبل.

كابول: افاد يونس قانوني رئيس المجلس الادنى للبرلمان الافغاني بأنه التقى يوم 24 كانون الاول- ديسمبر كلا من الرئيس حامد كرزاي ورئيس لجنة الانتخابات المستقلة ومسؤولين في الادارة الافغانية وتناولت المباحثات مشكلة تمويل الانتخابات. علما ان وسائل الاعلام الغربية كانت قد اشارت اكثر من مرة الى ان اجراء الانتخابات البرلمانية في افغانستان لا تزال امرا مشكوكا فيه وذلك لانعدام الموارد لتمويلها.

هذا وقد اعلن كرزاي في كلمة ادلى بها بعد تنصيبه رئيسا للبلاد يوم 19 نوفمبر/كانون الثاني الماضي انه من المقرر تبني قانون انتخابي جديد. كما شدد على ان الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون quot;افغانية خالصةquot; وذلك لتجنب المظاهر السلبية التي صاحبت الانتخابات الرئاسية الاخيرة التي جرت يوم 20 اغسطس -آب عام 2009. الا ان محللين افغانيين يؤكدون وجود مخاوف كبيرة تتعلق بالتزوير والتمويل والأمن خلال الانتخابات التشريعية المقبلة.

ميدانيا، قتل 5 اشخاص على الاقل السبت حين اطلقت طائرة اميركية بدون طيار صواريخ على موقع يشتبه بانه يعود الى متمردي طالبان في المنطقة القبلية شمال غرب باكستان.

وقال مسؤولان امنيان ان الصواريخ استهدفت منزلا في قرية سيدجي في وزيرستان الشمالية على الحدود الافغانية.

واوضح احدهما، وهو مسؤول في اجهزة الاستخبارات ان quot;صاروخين اصابا منزلا وقتلا خمسة مسلحينquot;.

واكد المسؤول الامني الاخر عملية القصف والحصيلة، مشيرا الى ان المنزل يعود الى زعيم قبلي محلي يدعى عصمة الله، وهو بحسب المسؤول على صلة بعناصر طالبان.

ورفض المسؤولان الكشف عن اسميهما بسبب طبيعة هذه الهجمات الاميركية التي ادت الى تفاقم مشاعر العداء للولايات المتحدة بين السكان.

وتعتبر الولايات المتحدة وزيرستان الشمالية معقلا لمقاتلي حركة طالبان باكستان وحلفائهم في تنظيم القاعدة وطالبان افغانستان وجماعة حقاني التي تقاتل القوات الاجنبية في افغانستان.

وأطلق الجيش الباكستاني في 17 تشرين الاول/اكتوبر حملة عسكرية برية على وزيرستان الجنوبية، معقل طالبان باكستان. ولكنه لم يشن اي عملية عسكرية برية على وزيرستان الشمالية.