كابول:قتل جندي اميركي السبت في جنوب افغانستان، حسبما اعلنت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان والتابعة لحلف شمال الاطلسي (ايساف) في بيان، مما يرفع الى الضعف حصيلة القتلى بين صفوف الجيش الاميركي في 2009 مقارنة بالعام السابق. واضافت قوة ايساف quot;قتل جندي اميركي عند انفجار عبوة يدوية الصنع في جنوب افغانستان السبتquot;، من دون ان تعطي ايضاحات اخرى.

ويعتبر جنوب افغانستان معقل متمردي حركة طالبان وتحديدا في ولايتي قندهار وهلمند. وبمقتل الجندي يرتفع الى 506 عدد الجنود الاجانب الذي قتلوا في افغانستان منذ مطلع العام وبينهم 310 اميركيين، بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس بالاستناد الى موقع آي كاجوالتيز.اورغ المتخصص.

ويعتبر العام 2009 الاكثر دموية في افغانستان منذ سقوط نظام طالبان في 2001، سواء على صعيد الضحايا المدنيين او في صفوف القوات الافغانية والدولية. وشهد العام 2008 مصرع 295 جنديا اجنبيا من بينهم 155 اميركيا.

ويحقق متمردو طالبان تقدما على الارض منذ ثلاث سنوات رغم انتشار 113 الف جندي اجنبي من ضمنهم 71 الف جندي اميركي. واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في مطلع كانون الاول/ديسمبر ارسال تعزيزات قوامها 30 الف جندي سينتشر معظمهم في الجنوب.