حسام زكي المتحدث باسم الخارجية المصرية

تتحفظ مصر على تقرير اللجنة الدولية لمنع انتشار السلاح النووي ونزعه، واكد المتحدث باسم الخارجية المصرية انه من حق الدول وبخاصة النامية الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة.

القاهرة:أعربت مصر اليوم عن تحفظها على تقرير اللجنة الدولية لمنع الانتشار ونزع السلاح النووي الذي أصدرته بعنوان (القضاء على التهديد النووي ..أجندة عملية لصانعي السياسة فى العالم).

وجدد المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي في تصريح صحافي هنا تمسك بلاده بحق الدول أطراف معاهدة منع الانتشار النووي في الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية quot;بدون تمييزquot; وفقا للمعاهدة رافضا تقييد هذا الحق الاصيل للدول أطراف المعاهدة.

وقال ان مصر ترفض أي مساع لتقييد هذا الحق الأصيل quot;خاصة فيما يتعلق بالدول النامية التي تحتاج الى تعظيم استفادتها من مصادر الطاقة المختلفة بما فيها الطاقة النووية لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقةquot;.

ورحب زكي بجهد اللجنة الدولية لمنع الانتشار ونزع السلاح النووي برئاسة وزيري خارجية استراليا واليابان السابقين الا انه اعرب عن تحفظ مصر على ما ذكره التقرير بشأن المبادرات الدولية للامداد بالوقود النووي quot;وذلك في ضوء عدم بلورة تصور واضح تجاه هذه المبادرات الدوليةquot;.

وانتقد المتحدث تبني التقرير فكرة تحقيق عالمية البروتوكول الاضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية باعتبار ان هذه الاشارة جاءت قبل اخضاع كافة المنشآت النووية بالعالم لنظام الضمانات الشاملة للوكالة ورغم الطابع الالزامي للأخير والطابع الاختياري للبروتوكول الاضافي.

ولفت الى خطورة ما تضمنه التقرير من دعوة لايجاد أطر موازية خارج اطار معاهدة منع الانتشار النووي للتعامل مع الدول غير الأعضاء بمعاهدة منع الانتشار النووي الحائزة على السلاح النووي وعلى رأسها اسرائيل. وقال quot;ان هذا الطرح يتعارض تماما مع مبدأ عالمية المعاهدة التي تعد أساس نظام منع الانتشار والتي يجب العمل على تدعيمها بدلا من الانتقاص منها وخلق أطر موازية لهاquot;.