رام الله: دانت السلطة الفلسطينية بشدة الاثنين قيام اسرائيل بطرح عطاءات لبناء حوالى 700 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية، داعية الى الزام الدولة العبرية بوقف الاستيطان حفاظا على امكانية حل الدولتين.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان quot;السلطة الفلسطينية تدين بشده قرار البناء الجديد في القدس الشرقية ونتساءل هل هذا تجميد للاستيطان ام نشاط مكثف للاستيطانquot;.

ودعا عريقات الادارة الاميركية واللجنة الرباعية الدولية الى quot;الزام اسرائيل بوقف نشاطاتها الاستيطانية اذا ارادوا فعلا المحافظة على خيار حل الدولتينquot;.

وكانت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا وضعت في 2003 quot;خارطة طريقquot; تنص على وقف العنف وتجميد الاستيطان وانشاء دولة فلسطينية. لكنها بقيت حبرا على ورق.

كما دعا عريقات الادارة الاميركية الى quot;ادراك ان سياسات الحكومة الاسرائيلية تتمثل بالاستيطان وليس بالسلام وان خيارها الاستيطان وليس السلامquot;.

وكانت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي اكدت مساء الاحد ان وزارة الاسكان الاسرائيلية اعلنت عن استدراج عروض لبناء مئات الوحدات السكنية في مستوطنات يهودية في القدس الشرقية.

وبحسب المصدر فان هذه العروض تشمل 692 وحدة سكنية من المقرر بناؤها خصوصا في احياء النبي يعقوب وهار حوما، وهي من بين عشر مستوطنات يهودية بنيت في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في حزيران/يونيو 1967.

ولم يعترف المجتمع الدولي بهذا الضم.

ويعيش حوالى 200 الف اسرائيلي في هذه المستوطنات بجوار 270 الف فلسطيني.

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو نهاية تشرين الثاني/نوفمبر تحت ضغط من الولايات المتحدة تجميدا جزئيا للاستيطان في الضفة الغربية لمدة عشرة اشهر لا يشمل القدس الشرقية.

ويطالب الفلسطينيون بوقف كامل للاستيطان في الاراضي المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية لاستئناف المفاوضات المجمدة منذ نهاية 2008.