وجه وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط ايفان لويس الليلة نداء اخيرا للحكومة الصينية للعفو عن مواطن بريطاني سينفذ به حكم الاعدام غدا.

لندن: قال لويس للصحافيين عقب لقائه السفير الصيني لدى المملكة المتحدة ان quot;الوقت يمر وحياة الرجل على المحكquot; داعيا الحكومة الصينية الى ضرورة الاخذ بالحالة العقلية للمواطن البريطاني الذي يعاني خلالا نفسيا. واعرب عن امله في ان تشفع العلاقة الجيدة بين البلدين بنهاية جيدة بشأن المواطن البريطاني مبينا انه تبادل مع السفير الصيني وجهات النظر المختلفة الخاصة بالقضية.

وقال ان الحكومة الصينية تتفهم تماما موقف بريطانيا والشعور العام في كل انحاء العالم بشأن الوضع الصحي للمواطن البريطاني. واضاف ان الحكومة البريطانية قدمت حتى الان 27 طلبا للسلطات الصينية بخصوص هذه القضية على مدى العامين الماضيين مشيرا الى ان حكومة بلاده فعلت كل ما في وسعها بهذا الصدد.

يذكر ان المواطن البريطاني اكمل الشيخ المحكوم اعتقل عام 2007 في اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ الذي يتمتع بحكم ذاتي شمال غرب الصين وبحوزته 4 كيلوغرامات من الهيرويين وحكم عليه بالاعدام في 9 ديسمبر 2008 . وفي حال تنفيذ حكم الاعدام غدا فسيكون الاول الذي ينفذ في الصين بحق مواطن اوروبي منذ 50 عاما