واشنطن: أكدت صحيفة واشنطن بوست ان كوريا الشمالية تنتج غازاً ضروريا لتخصيب اليورانيوم ما يعني انها ومنذ مطلع التسعينيات لا تعتمد على البلوتونيوم فقط لانتاج السلاح النووي. واستندت الصحيفة في معلوماتها هذه، والتي نشرتها ضمن مقال على موقعها الالكتروني، الى تصريحات غير مسبوقة لأبي القنبلة النووية الباكستانية عبد القدير خان.

وبحسب خان، الموضوع قيد الاقامة الجبرية في بلاده، فان بيونغ يانغ ربما تكون بدأت بتخصيب كميات ضئيلة من اليورانيوم اعتبارا من 2002 بفضل quot;3000 جهاز طرد مركزي وربما اكثرquot;. واكد العالم الباكستاني ان اسلام اباد زودت بيونغ يانغ على مدى عشر سنوات بمخططات وعناصر تصنيع ونصائح تقنية.

ولا يزال خان موضوعا قيد الاقامة الجبرية منذ اعترافه في 2004 بوجود انشطة نووية لدى كل من ايران وكوريا الشمالية وليبيا. الا ان الصحيفة الاميركية حرصت على القول انه تعذر عليها التحقق من تصريحاته هذه بشأن كوريا الشمالية من مصدر مستقل.

ونقلت الصحيفة عن عميل في الاستخبارات الاميركية ودبلوماسي اميركي قولهما ان هذه المعلومات تعزز شكوك واشنطن بشأن اعتماد بيونغ يانغ على تخصيب اليورانيوم، كما على البلوتونيوم، لحيازة القنبلة النووية.

واضافت ان هذا الامر يفسر لماذا اكد النظام الكوري الشمالي مطلع ايلول/سبتمبر انه بلغ المرحلة الاخيرة من تخصيب اليورانيوم وانه سيصنع اسلحة نووية جديدة بواسطة قضبان اليورانيوم المستهلك. وبحسب خان فان تبادل العلماء الباكستانيين والكوريين الشماليين كان مكثفا طوال عقد من الزمن.