قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتجدد اليوم نصف مقاعد مجلس الامة في البرلمان الجزائري وسيتم انتخاب 48 مرشحا بمعدل نائب لكل ولاية فيما يعين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة 24 نائبا اخرين.

الجزائر: تجرى اليوم في الجزائر انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الامة الذي يمثل الغرفة العليا في البرلمان الجزائري والبالغ عددها 72 مقعدا من مجموع 144 مقعدا. وسيتم انتخاب 48 مرشحا بمعدل نائب لكل ولاية لعضوية مجلس الامة بعد نهاية العهدة النيابية ل 48 نائبا في المجلس قضوا ست سنوات في المجلس فيما يعين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة 24 نائبا اخرين.

ويقتصر التصويت والترشح في هذه الانتخابات التي تجرى على مستوى مقار الولايات كل ثلاث سنوات على الاعضاء المنتخبين في المجالس المحلية والولائية باسم احزابهم السياسية او كمستقلين. وقد قامت الاحزاب السياسية بتعيين واختيار مرشحيها من بين منتخبيها في المجالس المحلية والولائية وتأتي (جبهة التحرير الوطني) التي يقودها الممثل الشخصي للرئيس الجزائري عبدالعزيز بلخادم على رأس الاحزاب المرشحة للفوز بأكبر عدد من المقاعد اضافة الى (حزب التجمع الوطني الديموقراطي) الذي يقوده الوزير الاول احمد اويحيى اضافة الى (حركة مجتمع السلم) التي يقودها ابو جرة سلطاني و(حزب العمال) الذي تقوده لويزة حنون .

واعلن (حزب العمال) بقيادة حنون التحالف مع (التجمع الوطني الديموقراطي) الذي يقوده الوزير الاول ويمنح بمقتضاه منتخبو حزب العمال اصواتهم للحزب الثاني في هذه الانتخابات. كما قرر حزبا (التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية) و(جبهة القوى الاشتراكية) وهما اكبر قوى المعارضة في الجزائر مقاطعة هذه الانتخابات بسبب ما يعتبرونه quot; تعسف السلطة وقمع الحريات quot;.

ويقوم الرئيس الجزائري وفقا لما ينص عليه الدستور كل ثلاث سنوات بتعيين 24 نائبا اخرين من الشخصيات السياسية والثقافية والوطنية الاعتبارية في الجزائر ضمن الثلث الرئاسي في المجلس لتعويض 24 نائبا انتهت عهدتهم النيابية ايضا او تجديد العهدة النيابية لعدد منهم .

يذكر ان دستور عام 1996 الذي عرضه الرئيس الجزائري السابق ليامين زروال قد اقر من خلال استفتاء شعبي انشاء مجلس الامة كغرفة برلمانية عليا تتمتع بصلاحيات الغاء ومراقبة القوانين التي يصادق عليها المجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى) ويتكون من 144 عضوا بينهم 48 يتم تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات بفارق ثلاث سنوات بين كل 24 نائبا فيما يتم انتخاب 96 عضوا من قبل المنتخبين واعضاء المجالس المحلية والولائية لنفس المدة بفارق ثلاث سنوات بين كل 48 نائبا.