قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت السلطات الإيرانية عن تعبئة كبيرة الاربعاء في جميع أنحاء البلاد للرد على التظاهرات التي شارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص يوم الأحد في طهران.

طهران: توعد القائد العام لقوات الشرطة الإيرانية العميد إسماعيل أحمدي مقدم اليوم ما وصفه بـ quot;مثيري الشغب والاضطراباتquot; بالتصدي الحازم لهم. وقال العميد احمدي مقدم في تصريح صحافي نشر له ان quot;الشرطة ستتصدى بقوة وحزم من الان فصاعدًا مع من يشارك في مثل هذه التظاهرات المثيرة للفوضى والشغبquot;.

واضاف ان quot;الشرطة انتهجت خلال الفترة الماضية في تعاملها مع الاضطرابات سياسة استخدام الحد الادنى من العنف لكن وللاسف استغل هذا النهج، لذا فإنها ستتصدى من الان فصاعدًا بقوة وحزم مع مثيري الشغبquot;.

وتابع quot;سيتم التعامل مع المعتقلين اثناء الاضطرابات كمجرمين في حين يعتبر كل من يشارك في مثل هذه التجمعات المثيرة للفوضى والتي تعزز امن البلاد بالمحاربquot;. وينص قانون العقوبات الاسلامية في إيران على تنفيذ عقوبة الاعدام بحق كل من تنطبق عليه جريمة محاربة الله ورسوله.

واشار العميد احمدي مقدم الى اعتقال 500 شخص خلال الاحداث التي شهدتها العاصمة طهران يوم عاشوراء وجرح 120 شخصًا من افراد الشرطة واحد قادتها في هذه الاحداث.

ومن المقرر ان تنطلق اليوم مظاهرات عارمة في طهران وباقي المدن الإيرانية الاخرى تنديدا باعمال الشغب التي حصلت خلال مراسم عاشوراء.هذا وأعربت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاربعاء عن quot;صدمتهاquot; ازاء quot;سقوط القتلى والجرحى والتوقيفاتquot; اثناء قمع المعارضة في ايران.

ودعت المفوضة العليا الحكومة الإيرانية في بيان الى وقف quot;العنف المفرط الذي تمارسه قوى الامنquot; وتابعت quot;من واجب الحكومة ضمان منع تفاقم العنفquot;. وقالت quot;تشير المعلومات المتوافرة حاليا الى ان قوى الامن وميليشيا الباسيج لجأتا الى الافراط في العنفquot;.

الحكومة الإيرانية ترى أن متظاهري المعارضة quot;خدم للعدوquot;

ورأت الحكومة الإيرانية في بيان لها اليومالاربعاء ان المعارضين للحكومة الذين تظاهروا الاحد في إيران جعلوا انفسهم quot;خدما للعدو ويتوهمون انهم يستطيعون اسقاط النظام الاسلاميquot;. واضافت quot;بشعاراتهم المعادية (...) ارضوا جبهة الصهيونية العالمية ومدوا السجاد الاحمر تحت اقدام الاجانب واستهدفوا الامن القوميquot;.

واضاف quot;لقد جعلوا انفسهم خدمًا للعدو وهم يتوهمون بانهم يستطيعون اسقاط النظامquot;. وتابع البيان quot;ان الشعب الإيراني اليقظ والواعي في إيران الاسلامية (...) سيدفع مرة اخرى بالمغررين وعملاء الاستكبار الى مواقعهم (...) وسيفقأ عين الفتنة ويفشل مخططات الاعداء المشؤومةquot;.

واعلنت السلطة عن تعبئة واسعة النطاق للسكان الاربعاء ردا على التظاهرات المناهضة للحكومة التي شارك فيها عشرات الالاف الاحد في إيران. وفي التجمعات الموالية للنظام التي يشهدها الاربعاء سيتم جمع مليون توقيع لادانة quot;قادة الفتنةquot;، بحسب التلفزيون الإيراني.

ويستخدم المسؤولون الموالون للحكومة عبارة quot;قادة الفتنةquot; مؤخرا بشكل متواتر في إيران لوصف قادة المعارضة التي تحتج على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد لولاية رئاسية ثانية في حزيران/يونيو. واكد احمدي نجاد مساء الثلاثاء ان تظاهرات المعارضة تستجيب لسيناريو امر بوضعه quot;الصهاينة والاميركيونquot;، منددًا بالانتقادات الغربية لقمع التظاهرات العنيف الذي اسفر عن مقتل ثمانية اشخاص وجرح حوالى مئة وتوقيف المئات.

واضاف في رد الفعل الاول له على هذه التظاهرات ان quot;ما يعرض مسرحية مثيرة للاشمئزاز لكن من خططوا له ومن شاركوا فيه مخطئون على حد سواءquot;. وتابع quot;ان الشعب الإيراني، عند تعبئته على الارض، سيذلهم مرة اخرىquot;.