استجوب عناصر من وكالة الاستخبارات الأميركية عمر عبد المطلب بالسفارة الاميركية في أبوجا.

أبوجا: أعلن مسؤول في جهاز الاستخبارات النيجيرية الاربعاء ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي آي ايهquot; ومكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي quot;اف بي آيquot; استجوبا الاثنين في نيجيريا والد الشاب النيجيري الذي حاول تفجير طائرة أميركية في الخامس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر.

وقال هذا المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;اؤكد ان عمر عبد المطلب استدعي الى السفارة الاميركية في ابوجا حيث استجوبه عناصر من quot;سي آي ايهquot; وquot;اف بي آيquot; الاثنينquot;. واوضح المصدر نفسه ان الاستجواب تركز حول ماضيه وحول ابنه عمر فاروق عبد المطلب.

وكانت عائلة عبد المطلب اعلنت الاثنين في بيان ان والد الشاب، وهو مصرفي ووزير سابق متحدر من الشمال المسلم في نيجيريا، نبه الاستخبارات النيجيرية والدولية عن توجهات ابنه المتطرفة قبل حصول محاولة تفجير الطائرة الاميركية. ونقلت وول ستريت جورنال ان عبد المطلب الاب التقى عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في مقر السفارة الاميركية في ابوجا في التاسع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر.

مطار هولندي يبدأ في إستخدام أجهزة مسح ضوئي للجسم بأكمله لرحلات أميركا

إلى ذلك، أعلنت وزيرة الداخلية الهولندية جوسي تير هورست ان مطار سخيبهول في امستردام سيبدأ في استخدام اجهزة مسح ضوئي للجسم بأكمله في غضون ثلاثة اسابيع للرحلات الجوية المتجهة الى الولايات المتحدة.

وقالت ايضا وزارة الداخلية الهولندية ان تم تطبيق اجراءات الامن العادية على عمر الفاروق عبد المطلب الذي توجه له اتهامات بمحاولة نسف طائرة خلال رحلة لها من امستردام الى ديترويت بالولايات المتحدة. وابلغت الوزيرة الهولندية مؤتمرا صحفيا في لاهاي انه لا يوجد دليل على ان عبد المطلب كان بهولندا قبل الرحلة. وقالت الوزارة ان التحقيق مازال مستمرا لمعرفة ما اذا كان عبد المطلب تلقى مساعدة في امستردام.