قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يأتي القرار الهولندي بمسح الجسم كامل في أعقاب محاولة نيجيري تفجير طائرة كانت متجهة إلى ديترويت.

لاهاي: قالت وزيرة الداخلية الهولندية جوسي تير هورست يوم الاربعاء ان مطار سخيبهول في امستردام سيبدأ خلال ثلاثة أسابيع استخدام أجهزة مسح للجسم بأكمله للرحلات الجوية المتجهة الى الولايات المتحدة بعد التشاور مع السلطات الامريكية.
وقالت الوزيرة ان الاجراءات العادية اتبعت على الوجه الصحيح في حالة النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب (23 عاما) المتهم بمحاولة نسف طائرة خلال رحلة من امستردام الى ديترويت بالولايات المتحدة يوم عيد الميلاد.

وأضافت في مؤتمر صحفي في لاهاي quot;سنوفر هذه الاجهزة وعددها حوالي 15 للرحلات المتجهة الى الولايات المتحدة خلال ثلاثة اسابيع.quot;
وقالت تير هورست ان اجهزة كشف المعادن العادية لا يمكنها كشف المتفجرات وكان من شأن استخدام اجهزة مسح الجسم بأكمله ان تساعد في منع عبد المطلب من الصعود الى الطائرة بالمتفجرات.

لكنها حذرت ايضا من انه لا شيء يضمن ضمانا كاملا أن الاجهزة الجديدة كانت ستمكن أمن المطار من كشفه.
وتختلف اجهزة المسح للجسم بأكمله عن اجهزة كشف المعادن المستخدمة حاليا في المطارات في كل انحاء العالم من حيث أنها تستخدم موجات الراديو التي تخترق ملابس الشخص وتكون صورة لجسمه وترصد أي أسلحة أو لفائف.

وتعوق بواعث القلق المتعلقة بالتكلفة والخصوصية الاستخدام الواسع النطاق لهذه الاجهزة حتى الان حيث يقول منتقدو هذه التكنولوجيا انها تتعدى على خصوصية الناس على نحو غير مقبول.
وقالت تير هورست ان موافقة الاتحاد الاوروبي على استخدام هذه الاجهزة غير ضرورية بالنسبة للرحلات المتوجهة الى الولايات المتحدة لكن استخدامها بشكل دائم لكل الرحلات يتطلب الحصول على موافقة الاتحاد الاوروبي.

ولا يوجد ما يدل على أن دولا أخرى ستسارع الى اتباع مثال هولندا. وقال متحدثون باسم سلطات المطارات في باريس وزوريخ اتصلت بهم رويترز هاتفيا ان السلطات هناك ليس لديها حاليا خطط لاستخدام تلك الاجهزة.
وقالت وزارة الداخلية الهولندية يوم الاربعاء في تقرير بشأن التحقيق في سفر عبد المطلب ان التحقيق ما زال مستمرا لمعرفة ما اذا كان تلقى مساعدة في امستردام. ومن المتوقع ان يستغرق التحقيق الكامل بضعة أشهر.

ولم يجد التحقيق أي دليل على انه زار امستردام قبل الرحلة الى ديترويت كما تكهن البعض. ووجد أنه لم يغادر منطقة الجمارك في أمستردام وقضى وقته في صالة الرحلات الدولية المغادرة.
كما نفت وزارة الداخلية أن عبد المطلب حاول ركوب الطائرة دون أن يبرز جواز سفر عند بوابة المغادرة وقال متحدث باسم وكالة مكافحة الارهاب للصحفيين quot;أبرز جواز سفر نيجيريا