قالت الحكومة العراقية ان اطلاق الرهينة البريطاني بيتر مور اليوم يأتي ضمن جهود دعم المصالحة الوطنية وانخراط جماعة عصائب اهل الحق المنشقة عن جيش المهدي بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والمنفذة لعملية اختطاف عدد من الرهائن البريطانيين في العملية السياسية .


لندن: قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن الحكومة العراقية ترحب بإطلاق سراح الرهينة البريطاني بيتر مور مؤكدا quot;أن الحكومة كانت دائماً داعمة لجهود إطلاق سراحه من قبل خاطفيه ضمن جهود دعم المصالحة الوطنية والإنخراط في العملية السياسية عبر الوسائل الديمقراطية واحترام سيادة القانونquot;. واضاف الدباغ في تصريح مكتوب تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه الليلة بعد ساعات من اطلاق الرهينة quot;أن الحكومة العراقية بدأت باستلام المعتقلين لدى القوات الأميركية وسيتم التعامل معهم ضمن النظام القضائي العراقي وحسب القوانين والأنظمة المعمول بها في جمهورية العراق وسيتم الإفراج عن الأفراد الذين لم تثبت بحقهم أي دلائل جرميةquot; في اشارة الى المعتقلين من عناصر جماعة عصائب الحق وبينهم قياديون .

ومن جهته اكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند انه تم الافراج عن بيتر مور البريطاني الذي خطف في العراق في عام 2007 مع اربعة من حراسه الشخصيين وقال ان بيتر مور البالغ من العمر 36 عاما عاش quot;سنتين ونصف السنة من الاسى الذي لا يوصف والخوف والضياعquot; موضحا انه في صحة جيدة.

وكان بيتر مور وهو مستشار خطف مع اربعة من حراسه الشخصيين في التاسع والعشرين من ايار (مايو) عام 2007 على ايدي اربعين رجلا يرتدون زي الشرطة في وزارة المالية في بغداد.
ومن جهته اعرب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون على الفور عن quot;ارتياحهquot; للاعلان عن هذا الحدث السعيد.

وكان الخاطفون الذين خطفوا البريطانيين الخمسة قد قتلوا أربعة منهم بدافع الحفاظ على سرية مكان وجود مليارات الدولارات من الأموال العامة المختلسة. ونسبت صحيفة quot;الغاردنيانquot; اللندنية في وقت سابق الى وزير عراقي قوله quot;إن اختطاف خبير الكومبيوتر بيتر مور وحراسه الأربعة عام 2007 لم يكن عملية سهلة من قبل عصابة من المسلحين بل عملية معقدة ومصقولة تم الإعداد لها بمساعدة من داخل الحكومة العراقيةquot;. واشارت الى ان شخصاً غربياً آخر كان يعمل مع مور وقت الاختطاف تمكن من النفاذ من الأسر بعد أن اختفى في دورة مياه في مبنى وزارة المالية العراقية في بغداد حيث جرت عملية الاختطاف.

وأضافت الصحيفة أن تحقيقها اكتشف أيضاً دليلاً دامغاً على أن أحد الدوافع الرئيسة وراء عملية الخطف قد تعود إلى طبيعة العمل الذي مارسه البريطانيون الخمسة في مكافحة الفساد المستشري على نطاق واسع في الوزارات العراقية.

وأشارت إلى أن خبير الكمبيوتر مور كان يعمل على إنشاء نظام حاسوبي جديد لملاحقة مليارات الدولارات من أموال النفط العراقي والمساعدات الخارجية عبر وزارة المالية وكان النظام الذي سُمي quot;نظام معلومات الإدارة الماليةquot; على وشك الانطلاق عند وقوع عملية الاختطاف.
وأُعلن سابقا أن رهينتين بريطانيين من الرهائن الخمس المختطفين في العراق قد يكونا قُتلا أيضاً على يد الخاطفين بعد مقتل اثنين من زملائهم هناك وقال غوردون براون إن حكومته ابلغت مؤخراً عائلتي الرهينتين البريطانيين ألن ماكمنامي وأليك ماكلاخلن بأن ولديهما يحتمل أن يكونا قُتلا في العراق الآن، واعتبر ذلك quot;أسوأ نبأquot;.

وتم العثور على جثتي جيسون سويندلهيرت (38 عاماً) وجيسون كرسويل (39 عاماً) وسلمتا الى السفارة البريطانية في بغداد التي أعادتهما إلى بريطانيا في السادس والعشرين من حزيران (يونيو) الماضي.

وكان نحو 40 مسلحاً يرتدون زي الشرطة العراقية ينتمون إلى جماعة quot;عصائب أهل الحقquot; دهموا مبنى وزارة المالية العراقية في بغداد حيث كان خبير الكمبيوتر بيتر مور يعمل على تدريب موظفيها واختطفوه مع أربعة من حراسه الشخصيين في أيار عام 2007في محاولة تردد بأنها هدفت إلى اجبار الأميركيين على إخلاء سبيل قيس الخزعلي المتحدث السابق باسم quot;جيش المهديquot; والذي اعتقلته القوات الأميركية بتهمة التخطيط لهجوم أدى إلى مقتل جنود أميركيين.
والعصائب هي حركة كما تفصح عن نفسها بأنها مقاومة للاحتلال الأجنبي للعراق ومؤسسها هو الشيخ قيس الخزعلي مع عدد من رجال وأتباع quot;الحوزة العلمية الناطقةquot; في اشارة الى الصدر التي يقال إنها قد تصدت للمحتل وقد بدأت هذه الحركة بالعمل كمجاميع سرية عام 2004.

والحركة تستمد منهجها ومبادئها من فكر المرجع الديني الشيعي محمد محمد صادق الصدر الذي اغتيل في زمن الحكم السابق له عام 1999وهو والد مقتدى وأعضاؤها هم النخبة من quot;جيش الإمام المهديquot; الذي تأسس كتيار شعبي عقائدي رافض للاحتلال .
وتصف العصائب نفسها بأنها من quot;المقاومة الإسلامية الشيعيةquot; في العراق وان لها أجنحة عسكرية . ويعترف مستشار الأمن القومي السابق موفق الربيعي بأن سبب اختطاف مور له علاقة بوضع برنامج مالي يقوض من حجم الفساد في وزارة المالية .