مونتريال: قتل خمسة كنديين هم اربعة جنود وصحافية بعد ظهر الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور آليتهم المدرعة في قندهار (جنوب افغانستان)، كما اعلن الاربعاء قائد الكتيبة الكندية العاملة في افغانستان الجنرال دانيال ميران.

ولم يكشف الجنرال الكندي عن اسماء القتلى، مشيرا الى ان الجيش يريد ابلاغ عائلاتهم اولا. غير ان قناة quot;سي بي سيquot; التلفزيونية العامة اكدت ان الصحافية القتيلة تدعى ميشيل لانغ وتعمل في صحيفة كالغاري هيرالد.

وقال الجنرال ميران في كلمة نقلتها قنوات التلفزة الكندية ان quot;كندا فقدت امس خمسة مواطنين. اربعة جنود وصحافية قتلوا في انفجار عبوة يدوية الصنع بينما كانوا يقومون بدورية في مدينة قندهار قرابة الساعة 16,00quot;، مشيرا الى ان الهجوم اسفر ايضا عن اصابة مسؤول كندي مدني بجروح.

واضاف ان quot;الجنود كانوا يقومون بدورية تماس تهدف الى جمع معلومات (...) والى ضمان الامن في المنطقةquot;.

واوضح ان quot;الصحافية كانت معهم للاطلاع على ما يفعله الجنود الكنديون في افغانستانquot;، مقدما تعازيه الى الكتيبة الكندية وعائلات الضحايا واصدقائهم.

وبهذا الاعلان يرتفع الى 138 عدد الجنود الكنديين الذين قتلوا في افغانستان. وهو يأتي بعيد ساعات من اعلان واشنطن مقتل ثمانية مدنيين اميركيين في هجوم انتحاري استهدف قاعدة عسكرية اميركية في شرق افغانستان.

وتنشر كندا نحو 2800 جندي في منطقة قندهار التي تعتبر معقلا لحركة طالبان في جنوب افغانستان، ومن المقرر ان ينسحب هؤلاء الجنود في 2011.