اسطنبول: حضر العضوان السابقان في حزب المجتمع الديمقراطي المحظور أحمد تورك وايسال توغولاك الى محكمة أنقرة اليوم للادلاء بشهادتهما بعد تجريدهما من حصانتهما البرلمانية بقرار من المحكمة الدستورية التي حظرتهما من ممارسة السياسة لمدة خمس سنوات.
ونقلت وكالة انباء الاناضول التركية عن زعيم الحزب المحظور أحمد تورك في تصريح ادلى به لدى خروجه من المحكمة قال بأنهما جاء للمحكمة لتقديم شهادتهما بشكل عادي بعد ان اسقطت حصانتهما البرلمانية. وقالت الوكالة ان هذا التحرك جاء مفاجئا للتوقعات خصوصا ان أيسال توغولاك كانت قد تحدت الدولة علنا قبل يومين في تصريح صحفي عندما قالت بأنهم لن يذهبون الى المحكمة لتقديم شهادتهم وهددت قائلة quot;فليأتوا الى هنا ويأخذونا بالقوة ان امكنهم ذلكquot;.

وكانت محكمة الجنايات التركية في انقرة قد أرسلت اشعارا الى أربعة من الاعضاء السابقين في حزب المجتمع الديمقراطي المحظور وهم أحمد تورك وأيسيل توغلوك وصلاح الدين دمرتاش وأمينة عينة للمثول امامها بتهم التحريض على quot;الجريمةquot;. وقالت المحكمة بأنه اذا اقتضى الامر فسيتم جلبهم بالقوة الى المحكمة في حين ان قوات الشرطة قد قامت بحملة تفتيش الثلاثاء في مقرات quot;حزب السلام والديمقراطيةquot; (الكردي الجديد في البلاد) للبحث عن المطلوبين الاربعة الا انهم لم يكونوا متواجدين هناك وبعد التأكد من عدم تواجدهم تركت الشرطة المقرات بعد 15 دقيقة.