حث البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم الجمعة الشعوب على احترام الآخر، وقال: الآخر اخ لنا في الإنسانية وليس منافسا او خصماquot;.

الفاتيكان: دعا البابا بنديكتوس السادس عشر الجمعة الى quot;احترام الاخر مهما كان لونه او جنسيته او لغته او دينهquot;، واعتبر انه من الضروري نقل هذه القيم الى اولادنا لتحقيق السلام في العالم. وقال البابا خلال اول قداس يقيمه في العام 2010 quot;من الاهمية بمكان ان نعلم الصغار احترام الاخر حتى وان كان مختلفا عناquot;. وذكر بان اطفالا من جنسيات مختلفة باتوا يرتادون اكثر واكثر المدرسة نفسها.

وقال البابا في العظة التي القاها امام السفراء المعتمدين لدى دولة الفاتيكان ان quot;وجوههم تمثل البشرية التي علينا تشكيلها: عائلة واحدة تضم اسرا وشعوباquot;. واضاف ان quot;الاخر اخ لنا في الانسانية وليس منافسا او خصماquot;. واعرب البابا عن اسفه لان تكون وجوه الاطفال غالبا ما تحمل quot;علامات الجوع والمرض والالم واليأسquot; مشيرا الى quot;الصور المؤلمة لاطفال وامهاتهم وهم يعانون من ويلات الحروب واعمال العنفquot;.

واوضح ان quot;وجوه هؤلاء الصغار الابرياء دعوة صامتة لتحمل مسؤولياتنا. فامام هؤلاء الصغار الابرياء تزول كل مبررات الحرب والعنفquot; داعيا الى quot;القاء السلاح من اجل عالم تسوده الكرامةquot;. وفي هذا اليوم الذي تحتفل فيه الكنيسة بquot;اليوم العالمي للسلامquot;، كرر البابا الرسالة التي نشرت مطلع كانون الاول/ديسمبر الماضي على ان تتلى في الاول من كانون الثاني/يناير بعنوان quot;اذا اردت الحفاظ على السلام حافظ على ما خلقه الخالقquot;.

وشدد البابا في رسالته على quot;الرابط الوثيق بين احترام الانسان وما خلقه الخالقquot;. واضاف البابا quot;اذا حط الانسان من قدره فهو يفسد بيئتهquot;. وتفاديا لمثل هذا التدهور شدد البابا على quot;التربية الصالحة ليس فقط بهدف نقل العلوم والتكنولوجيا الى اولادنا بل ايضا من اجل تكوين +مسؤولية بيئية+ اوسع واكثر عمقا تقوم على احترام الانسان وحقوقه وواجباته الاساسيةquot;.