تجري تحقيقات مكثفة مع مسؤولين يمنيين في شأن النيجيري عم فاروق المتهم بمحاولة تفجير فاشلة لطائرة ركاب فوق الأراضي الأميركية واقامته بصورة غير شرعية في البلاد.

صنعاء: قالت مصادر أمنية يمنية أن التحقيقات حول النيجيري المتهم بمحاولة تفجير فاشلة لطائرة ركاب فوق الأراضي الأميركية يوم عيد الميلاد غادر اليمن عبر مطار صنعاء يوم 7 كانون الأول ديسمبر الفائت متجها إلى أثيوبيا بعد إقامته لأكثر من شهرين بصورة غير رسمية في البلاد.

وذكر أحد المصادر القريبة من التحقيقات طالبا عدم الكشف عن هويته لـquot;نيوز يمنquot; أن عمر فاروق عبد المطلب(23عاما) نيجيري الجنسية كان مكث في اليمن بشكل غير قانوني مدة تجاوزت الـ(70) يوما على الأقل بعد انتهاء تأشيرته المقررة(شهرا) التي حصل عليها لغرض الالتحاق بالدراسة في اليمن.

وكان النيجيري دخل اليمن في 4 آب أغسطس الماضي ويفترض أقامته في البلاد فترة لا تزيد عن الشهر بمغادرته في 4 أيلول سبتمبر بموجب تأشيرة الدخول التي حصل عليها بهدف الدراسة في إحدى المعاهد الإسلامية بالعاصمة صنعاء لتلقي تعليم اللغة العربية. وقال المصدر:quot;أنه ثم تمديد إقامة النيجيري في اليمن لمرة واحدة عن تلك المدة وصلت إلى ثلاثة أسابيع أخرى أي تنتهي في 21 أيلول سبتمبرquot;.

وأكد المصدر أن الفترة بين 21 أيلول سبتمبر وحتى الأسبوع الأول من كانون الأول ديسمبر الماضي كان النيجيري مختفيا تماما عن الأنظار سواء من إدارة المعهد الذي قدم للدراسة فيه أو وزملائه وعن السلطات الحكومية اليمنية أيضا. وقال المصدر أن سلطات الهجرة والجوزات في مطار صنعاء قد منحت عمر فاروق النيجيري تأشيرة خروج لدى مغادرته صنعاء إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في الـ السابع من ديسمبر بدلا من منعه والتحقيق معه حول إقامته بشكل غير مشروع داخل البلاد بعد مخالفته شروط الإقامة والتي بدت واضحة في تأشيرة جواز سفره. وأضاف:quot;أن لجنة أمنية تجري حاليا تحقيقات متعددة بشأن عدم إيقاف النيجيري واستجوابه وعدم منعه من السفر نتيجة مخالفته شروط الإقامة في البلادquot;.