تقر إيطاليا بالدور الذي تلعبه طهران في أزمات أفغانستان والشرق الأوسط، ورغم ذلك تدعو لضرورة الضغط على إيران فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

روما: اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني السبت ان على الاتحاد الاوروبي ان يطالب باحترام حقوق الانسان في ايران quot;وانما من دون اقفال كل الابوابquot; لان لطهران دورا اساسيا تضطلع به في ازمات افغانستان والشرق الاوسط.
واوضح الوزير الايطالي في حديث مع صحيفة كوريري ديلا سيرا quot;ان ايطاليا تطلب من اوروبا ان تكون حاضرة (في مسالة حقوق الانسان)، حتى الان لم تكن اوروبا دائما على مستوى التوقعاتquot;.

وبشان عمليات القمع الدامية للتظاهرات في الاسابيع الاخيرة، اعتبر فراتيني ان على الاتحاد الاوروبي في ظل رئاسة اسبانيا اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير، ان يوجه رسالة الى طهران لان quot;حريات اساسية مطروحة على المحكquot;.
ووصف ايضا زيارة قريبة الى ايران يقوم بها وفد البرلمان الاوروبي بانها quot;مناسبةquot;.

وفي معرض الدفاع عن نفسه بشان quot;التدخل في النظام السياسيquot; في ايران، راى فراتيني ان quot;مصالحة وطنيةquot; امر ضروري quot;لانه عندما يقوم نظام ما باطلاق النار على شعبه، فانه يسقط الى ادنى المستوياتquot;.
الا ان وزير الخارجية الايطالي شدد في مقابلته الصحافية على اهمية ايران في ملفات مثل افغانستان ومحادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.