تعتبر المانيا ان مهلة الشهر التي حددتها إيران لن تغير في الوضع شيئاً، وبحسبها فان اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية يبقى قائما وعلى طهران ان تستفيد من هذه الفرصة.

برلين:رأت وزارة الخارجية الالمانية السبت ان مهلة الشهر التي حددتها ايران للقوى الكبيرة للموافقة على تبادل لليورانيوم، لن تغير شيئا في الوضع القائم. وقال متحدث في الوزارة لوكالة فرانس برس quot;بالنسبة لبرلين، الوضع لم يتغير. ان اقتراح المجتمع الدولي (اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية) يبقى قائما وعلى ايران ان تستفيد من هذه الفرصةquot;.

وكان التلفزيون الايراني الرسمي نقل في وقت سابق السبت عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قوله ان quot;امام الاسرة الدولية شهرا فقط لاتخاذ قرارهاquot; بشأن شروط طهران، quot;والا فسوف تقوم طهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة اعلىquot;. واضاف quot;هذا تحذيرquot;.

ويشكل تخصيب اليورانيوم الذي تقول ايران انها بحاجة اليه لامداد مفاعل البحث الطبي في طهران، محور اختبار قوة بينها وبين الدول الكبرى التي تخشى ان تنتج الجمهورية الاسلامية اليورانيوم المخصب لاهداف عسكرية. ورفضت ايران مشروع اتفاق قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقضي بتسليم ايران القسم الاكبر من مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب ليتم اثراؤه الى نسبة 20% في روسيا ثم تحويله الى وقود في فرنسا.

وكان هذا الاتفاق يهدف الى تهدئة مخاوف بعض العواصم الغربية. غير ان السلطات الايرانية اعلنت الثلاثاء ان ايران منفتحة لتبادل وقودها الضعيف التخصيب خارج البلاد بشرط ان تجري العملية على مراحل. ونددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية برفض ايران لعرضها، فيما لوحت الاسرة الدولية بتشديد العقوبات المفروضة على طهران.

واصدر مجلس الامن الدولي خمسة قرارات بحق ايران نصت ثلاثة منها على عقوبات، بسبب رفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم.