قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هونيارا: دمر ما لا يقل عن 500 منزل جزئيا او كليا في جزر سليمان جراء زلزال عنيف بقوة 7,2 درجة ضرب صباح الاثنين قبالة سواحل الارخبيل الواقع في جنوب غرب المحيط الهادىء، كما اعلنت اجهزة الانقاذ. واوضح متحدث باسم المركز الوطني للكوارث الطبيعية انه تبين اثر طلعة جوية استكشافية للاضرار الناجمة عن الزلزال ان الاف الاشخاص اصبحوا بلا مأوى.

الا ان الحصيلة الدقيقة لاضرار الزلزال لا يمكن اعدادها الا بعد اجراء تقييم ميداني على الارض. وقال جوليان ماكا المتحدث باسم المركز الوطني للكوارث الطبيعية ان quot;حوالى 500 منزل تضررت ولكن ليس جميعها مهدماquot;. وكان المركز الاميركي للجيوفيزياء اعلن ان زلزالا وقع عند الساعة 09,36 من صباح الاثنين (الاحد 22,36 تغ) في البحر على عمق 30 كلم وعلى مسافة نحو 100 كلم من مدينة جيزو.

وسبقت الزلزال قبل ساعة تقريبا هزة ارضية وقعت عند الساعة 08,48 بالتوقيت المحلي على بعد 143 كلم جنوب-جنوب شرق جيزو، ثاني كبرى مدن الارخبيل بسكانها البالغ عددهم ستة الاف نسمة. ولم يصدر مركز رصد التسونامي في المحيط الهادىء اي تحذير من موجات مد بحري.

وفي جزيرة ريندوفا الصغيرة والقريبة من جيزو انهارت بعض المنازل، ولكن من دون تسجيل اضرار اخرى، على ما افاد المركز الوطني للكوارث الطبيعية. وقال المركز ان quot;الزلزال احدث موجة تسونامي صغيرة واصيب بعض الاشخاص بجروح طفيفة بينما كانوا يحاولون الفرار من الشريط الساحلي بعد ان انتابهم الهلعquot;.