ضبطت السلطات الهولندية كمية تتجاوز الطن من الكوكايين مخبئة بين حاويات خمور بشحنة قادمة من جاميكا في اكبر عملية ضبط من الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي.

امستردام: تم اعدام الكمية وزنتها 1100 كيلوجرام وتزيد قيمتها السوقية على 30 مليون يورو. وقالت متحدثة باسم المدعي العام quot;كان لدينا مضبوطات اكبر ولكن ليس من جاميكا.quot; وقال فريق خاص من شرطة الموانيء والجمارك وهيئة تحقيقات الجرائم المالية في بيان يوم الثلاثاء انه عثر على الحاوية الاسبوع الماضي في ميناء روتردام.

وقال الفريق ان الحاوية خضعت لتفتيش مكثف quot;بناء على تحليل مخاطر من الجماركquot; وتم الاشتباه فيها على الفور بواسطة كلب مدرب على التعرف على المخدرات. وألقت الشرطة القبض علي خمسة اشخاص يوم الاثنين بمخزن في امستردام نقلت اليه الحاوية.

وتصف وزارة العدل الاميركية جاميكا بأنها quot;نقطة شحن مهمة بشكل كبيرquot; للكوكايين من أمريكا الجنوبية الى الولايات المتحدة في الغالب وايضا الى أوروبا. وجاميكا على قائمة أمريكية تضم 20 دولة تعد مراكر رئيسية لانتاج او توزيع المخدرات. وتظل هولندا احدى نقاط الدخول الرئيسية للكوكايين الى أوروبا. وقالت مجموعة ابحاث المخدرات البريطانية درجسكوب ان هولندا واسبانيا تستأثران بحوالي ثلثي اجمالي مضبوطات الكوكايين الاوروبية.