وقع اشتباك عنيف يوم الثلاثاء بين الشرطة المصرية ومئات من أعضاء قافلة شريان الحياة 3 التي ينظمها النائب البريطاني جورج جالاوي في ميناء العريش القريب من قطاع غزة.

العريش: جرح 55 شخصا مساء الثلاثاء في مدينة العريش المصرية في مواجهات وقعت بين الشرطة المصرية وناشطين مؤيدين للفلسطينيين يشاركون في قافلة quot;شريان الحياةquot; التي تحمل مساعدات الى قطاع غزة.

وقال ناشطون ان 40 من اصل 520 ناشطا كانوا يتظاهرون ضد قرار مصر نقل قسم من شاحناتهم عبر اسرائيل الى غزة، قد جرحوا.

وافادت مصادر طبية ان 15 شرطيا جرحوا ايضا.

واستعملت قوات الامن المصرية خراطيم المياه لارغام الناشطين على العودة الى داخل مرفأ العريش بعد ان تظاهروا امامه احتجاجا على اجبار عدد من شاحناتهم على الانتقال الى قطاع غزة عبر الاراضي الاسرائيلية.

ورشق المتظاهرون رجال الشرطة بالحجارة وقد رد هؤلاء بدورهم برشقهم بالحجارة واستعمال الهراوات.

وكسر الناشطون ومن بينهم النائب البريطاني جورج غالاوي السياج الفاصل عند مدخل مرفأ العريش وتجمعوا احتجاجا على قرار السلطات المصرية منع عدد من الشاحنات التي يبلغ عددها 198 شاحنة محملة بالاغذية والمواد الطبية من الانتقال مباشرة الى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقام الناشطون باقفال مدخلي المرفأ بسياراتهم ومنعوا مئات عناصر الشرطة الذين انتشروا في المكان من الوصول الى المرفأ.

كما اطلقوا هتافات تطالب برفع الحصار عن قطاع غزة.

وسمحت السلطات المصرية ل139 آلية فقط بالمرور عبر معبر رفح الفاصل بين مصر وقطاع غزة، في حين طلبت من الشاحنات الاخرى البالغة 59 شاحنة بالمرور عبر معبر العوجا الفاصل بين مصر واسرائيل.

واجرى النائب غالاوي ووفد نيابي تركي محادثات خلال النهار مع السلطات المصرية للسماح لكامل القافلة بدخول قطاع غزة عبر معبر رفح من دون نتيجة.

وكانت قافلة الشاحنات وصلت الاثنين الى العريش قادمة بحرا من سوريا بعد ان توقفت اياما عدة في الاردن.

وكان المسؤولون عن القافلة يريدون دخول مصر عبر مرفأ نويبع على البحر الاحمر من مرفأ العقبة الاردني الا ان القاهرة رفضت ذلك واصرت على دخولهم عبر مرفأ العريش.

وتتألف القافلة من 198 سيارة مختلفة الانواع والاغراض بينها 139 سيارة تتنوع بين شاحنات تحمل مساعدات وسيارات اسعاف وافقت مصر على دخولها من معبر رفح. وقالت مصادر أمنية ان مصر طلبت دخول باقي السيارات وبينها سيارات ركوب وسيارتا بث تلفزيوني مباشر وسيارة تحمل مولدا كهربائيا من معبر العوجة الذي تسيطر عليه اسرائيل من الجهة الاخرى.

وقال مصدر ان أعضاء القافلة اعترضوا على القرار المصري واستولوا على الميناء ورددوا هتافات تقول quot;غزة غزة رمز العزة وquot;الله أكبرquot;. وأعضاء القافلة من نحو 13 جنسية.