قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: دانت الحركة الاسلامية في الاردن الاربعاء طريقة تعامل السلطات المصرية مع قافلة المساعدات الانسانية quot;شريان الحياة 3quot; التي لم يسمح الا لجزء منها بدخول قطاع غزة، واصفة اياه بquot;الاعتداء المشين والبشعquot;. ووصف اسحق الفرحان ،الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن، تعامل السلطات المصرية مع القافلة بأنه quot;اعتداء مشين وبشعquot;.

واستنكر في تصريحات نشرت على الموقع الالكتروني للحزب quot;ما قامت به قوات الامن المصري من اعتداء على اعضاء قافلة الاغاثة الذي اصيب خلاله عدد كبير من المتضامنين الذين قطعوا مسافات كبيرة لكسر الحصار الخانقquot; على قطاع غزة. وطالب الفرحان الجامعة العربية quot;بتدخل سريع لوقف ما يجري من تضييق واعتداء على القافله وفك الحصار بشكل عاجل عن اهل غزةquot;.

وجرح 55 شخصا مساء الثلاثاء في مدينة العريش المصرية في مواجهات وقعت بين الشرطة المصرية وناشطين مؤيدين للفلسطينيين يشاركون في القافلة التي تحمل مساعدات الى قطاع غزة، حسب ما افاد ناشطون ومصادر طبية. وكان الناشطون الذين يبلغ عددهم 520 وبينهم النائب البريطاني جورج غالاوي يتظاهرون احتجاجا على قرار مصر اجبار عدد من شاحناتهم على الانتقال الى قطاع غزة عبر الاراضي الاسرائيلية.

وسمحت السلطات المصرية ل139 شاحنة فقط من اصل 198 محملة بالاغذية والمواد الطبية بالمرور عبر معبر رفح الفاصل بين مصر وقطاع غزة، في حين طلبت من الشاحنات الاخرى ال59 المرور عبر معبر العوجا الفاصل بين مصر واسرائيل.

وتوتر الوضع على معبر رفح الفاصل بين مصر وقطاع غزة الاربعاء، وقالت مصادر امنية مصرية ان شرطيا مصريا قتل الاربعاء برصاص اطلق من الشطر الفلسطيني من مدينة رفح الحدودية كما اصيب تسعة اخرون بجروح طفيفة نتيجة القاء متظاهرين فلسطينيين الحجارة عليهم.

وتحاصر اسرائيل قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه في حزيران/يونيو 2007. وكانت قافلة الشاحنات هذه وصلت الاثنين الى العريش من سوريا بعد ان توقفت اياما عدة في الاردن بعد اصرار مصر على ضرورة مرورها بميناء العريش لا نويبع.