اعلن السفير الايراني في الدوحة عبد الله سهرابي توصل ايران وقطر والبحرين الى اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بينها، ووضع خريطة المثلث الحدودي.

الدوحة: قال السفير الايراني في تصريحات للصحافيين الاربعاء quot;خلال الايام المقبلة سيتم توقيع اتفاق ثلاثي بين البحرين وايران وقطر بشأن تحديد الحدود البحرية بين هذه البلدان المتشاطئةquot; بعد دراسة الامور في العواصم الثلاث.

واضاف سهرابي الذي نقل تصريحاته الى العربية مترجم السفارة الايرانية الرسمي quot;لقد توصلنا الى اتفاق بشأن الحدود البحرية مع قطر بالامس (الثلاثاء) (...) وتم التوصل الى اتفاق مبدئي وأولي على الحدود البحرية بين ايران وقطر والبحرينquot;.

واوضح سهرابي ان الاتفاق quot;يتضمن خريطة المثلث الحدودي بين قطر والبحرين وايران ويتضمن نقطة التقاء الحدود الثلاثية وليس هناك مشكلة وكل الامور شفافة وواضحةquot;. كما كشف السفير الايراني عن قرب التوقيع على اتفاقية التعاون الامني والعسكري بين طهران والدوحة والتي تتضمن اشكالا متعددة من التعاون العسكري والدفاعي بين القوات المسلحة في البلدين.

وقال quot;سيتوجه وزير الداخلية الايراني محمد مصطفى نجار قريبا الى الدوحة وستتركز الزيارة على الاتفاقية الامنية المزمع توقيعها بين البلدينquot;. واوضح السفير الايراني انه quot;تم الاتفاق على نصوص الاتفاقية العسكرية ولكنها لم توقع بعد، وسيتم التوقيع عليها قريباquot;. واشار الى ان quot;الاتفاقية العسكرية تنص على العديد من البنود المتعلقة بسبل واشكال التعاون العسكري والدفاعي بين القوات المسلحة في البلدين والتدريب البحري والمعارض العسكرية (...) وتبادل الخبراءquot;.