غزة: ذكرت الاذاعة الاسرائيلية اليوم انه سيتم نشر منظومة (القبة الحديدية) المضادة لصواريخ (جراد) و(قسام) و(كاتيوشا) التي تم الاعلان امس عن نجاح تجربتها خلال الصيف المقبل على حدود قطاع غزة من اجل التصدي للصواريخ الفلسطينية التي تطلق من القطاع. واعلن جيش الاحتلال انه استكمل سلسلة التجارب لاختبار هذه المنظومة وانتهى من مرحلة التطوير.

وقال انه سيزود في غضون شهر ونصف الشهر كتيبة الدفاع الجوي الاولى في الجيش التي اقيمت لهذا الغرض بهذه المنظومة التي تعتبر الوحيدة من نوعها في العالم. واعربت مصادر في سلاح الجو للاذاعة عن املها في ان يتم ادخال منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى خلال الصيف المقبل بحيث ستنصب البطاريات الاولى لهذه المنظومة في جنوبي البلاد.

ونقلت الاذاعة عن ضابط وصفته بquot;الكبيرquot; في سلاح الجو قوله ان quot;نتائج سلسلة التجارب التي اجريت خلال الايام الاخيرة لاختبار منظومة (القبة الحديدية) فاقت كل التوقعات حيث تمكنت لاول مرة من التعامل في ان واحد مع هجمات صاروخية متزامنة اشتملت على رشقات صاروخية منها قذائف من طراز (جراد) و(قسام) و(كاتيوشا) قصيرة المدى وقذائف هاون من عيار (120 ملم).

واوضح ان المنظومة تمكنت كذلك من تشخيص تلك القذائف الصاروخية من بين الرشقات التي يجب التصدي لها فورا واعتراضها واسقاطها بسبب خطر سقوطها في مناطق آهلة بالسكان بدلا من مناطق خالية.

وحسب التوقعات فان منظومة (القبة الحديدية) لن تحاول اسقاط قذيفة صاروخية من طراز (قسام) اذا اشارت التخمينات الى انها ستخطئ هدفها وتسقط في الخلاء او داخل اراضي قطاع غزة. ونقلت الاذاعة عن مصدر عسكري وصفته بquot;المسؤولquot; قوله ان quot;بطارية واحدة من هذه المنظومة يتم نشرها في مواقع اطلاق عدة بوسعها حماية مدينة متوسطة الحجمquot;.

ولفت الى ان تكاليف كل صاروخ في المنظومة تبلغ نحو 50 الف دولار في حين تبلغ كلفة قذيفة (قسام) بضع مئات من الدولارات فقط. واكد ان المنظومة لا توفر ردا مطلقا للصواريخ المنطلقة من قطاع غزة اذ لا يمكن اعتراض 100 في المئة من الصواريخ.

ووفق مدير عام وزارة الجيش الاسرائيلية بنجاس بوخريس فان quot;انهاء مرحلة تطوير المنظومة ودخولها حيز الاستخدام العملي سيغير الوضع السياسي والامني لاسرائيل في الجبهتين الشمالية والجنوبيةquot;. وقالت الاذاعة ان الجيش الأميركي يدرس امكانية شراء منظومة (القبة الحديدية) مبينة ان quot;فريقا من الخبراء الأميركيين زار اسرائيل وسلم قادة الجيش الأميركي تقريرا اجماليا عن استنتاجاته بهذا الشانquot;.