تكثف الادارة الاميركية من جهودها الدبلوماسية من اجل تطبيق خطة لاستئناف محادثات السلام يتم بموجبها التوصل الى اتفاق نهائي خلال عامين.

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الخميس عن اطلاق محادثات عالية المستوى تهدف الى استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل قال مبعوث اميركي بارز انها من المفترض ان تثمر عن تسوية خلال عامين.

وستلتقي وزيرة الخارجية الاميركية يرافقها المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل في واشنطن الجمعة نظيريها الاردني والمصري، حسب ما صرح المتحدث باسم الخارجية الاميركية بي جاي كراولي للصحافيين.

واضاف كراولي ان ميتشل سيتوجه في وقت متاخر من الاحد الى باريس وبروكسل لاجراء مشاورات مع حلفاء واشنطن غير العرب ومن بينهم الاعضاء الثلاثة الاخرين في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط وهم الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

واشار الى ان لقاء الرباعية، التي اطلقت خارطة الطريق للسلام في 2003 والتي تدعو الى اقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل، سيجري في بروكسل.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اكد بعد ايام من توليه منصبه في كانون الثاني/يناير من العام الماضي الى ان الجهود الدبلوماسية لحل النزاع الشرق اوسطي ستكون على راس اولوياته، الا ان كراولي اقر بان تلك الجهود quot;واجهت عقباتquot; في وقت متاخر من العام الماضي.

وقال كراولي quot;لدينا افكارنا، ونحن مستعدون لتبادل الافكارquot;. وتابع quot;من الواضح ان الخطوة الاولى في هذه العملية هي اعادة الطرفين الى المفاوضات الرسمية وكذلك ايجاد مختلف الطرق لمعالجة القضايا الاساسيةquot; التي تهم طرفا النزاع.

واشار كراولي الى ان كلينتون ستلتقي الجمعة بوزير الخارجية الاردني ناصر جودة والمصري احمد ابو الغيط.

وسينضم مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان الى ابو الغيط في وقت لاحق من الاجتماع.

وفي مقابلة بثها تلفزيون اميركي في وقت لاحق من الاربعاء، قال ميتشل quot;نعتقد ان المفاوضات يجب ان لا تستغرق اكثر من عامين، ونعتقد انه فور بدئها، يمكن الانتهاء من المفاوضات في هذه الفترة الزمنيةquot;.

واضاف quot;نامل في ان توافق الاطراف. وانا شخصيا اعتقد انه يمكن تحقيق ذلك في فترة زمنية اقصرquot;، طبقا لنسخة من نص المقابلة ارسلت الى وكالة فرانس برس.

والاثنين ذكرت صحيفة معاريف ان واشنطن ترغب في تطبيق خطة لاستئناف محادثات السلام يتم بموجبها التوصل الى اتفاق نهائي خلال عامين والاتفاق على الحدود الدائمة خلال تسعة اشهر.

وبموجب الخطة يبدأ الاسرائيليون والفلسطينيون فورا محادثات الحل النهائي التي تم تعليقها خلال الحرب الاسرائيلية على غزة قبل عام، حسب ما نقلت معاريف عن مصادر لم تكشف عنها.