قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اعلنت اجهزة الاغاثة الفلسطينية مقتل شخص واصابة اثنين بجروح الجمعة في غارات شنها الطيران الإسرائيلي على سبعة اهداف في قطاع غزة. وقالت هذه المصادر ومسؤولون في اجهزة الامن التابعة لحركة حماس التي تسيطر على القطاع ان طائرات إسرائيلية قصفت نفقين يستخدمهما الفلسطينيون لنقل بضائع من مصر الى قطاع غزة الخاضع لحصار إسرائيلي.

واعلن الجيش الإسرائيلي من جهته ان هذه الغارات جاءت ردا على اطلاق اكثر من عشر قذائف وصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل الخميس بدون ان تسفر عن سقوط ضحايا. كما افاد شهود عيان فلسطينيون ان الطيران الإسرائيلي شن منتصف ليل الخميس-الجمعة غارات عدة على اهداف مختلفة في قطاع غزة.

واكد الشهود ان طائرة إسرائيلية اطلقت صاروخا على موقع في منطقة حي الزيتون في شرق مدينة غزة، وصاروخا اخر على منزل مهجور في منطقة تل الهوى ما ادى الى تدميره من دون وقوع اصابات. وذكر شهود اخرون ان صاروخا ثالثا اطلقته الطائرات الإسرائيلية استهدف منطقة خالية في منطقة النصيرات وسط قطاع غزة ولم يتم الابلاغ عن وقوع اصابات.

واشار شهود الى غارتين نفذهما الطيران الإسرائيلي بعيد منتصف الليل على منطقة القرارة شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة. ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه الغارات في الوقت الحاضر.

والقى الطيران الحربي الإسرائيلي الخميس على قطاع غزة آلاف المنشورات حض فيها الفلسطينيين على ابلاغ الجيش الإسرائيلي باماكن وجود الانفاق وحذرهم من مغبة الاقتراب الى اقل من 300 متر من الشريط الحدودي بين القطاع وإسرائيل، وذلفك بعد اطلاق قذائف هاون على إسرائيل. وحذر الجيش سكان القطاع من الاقتراب من السياج الحدودي لمسافة تقل عن 300 متر، وقال quot;كل من يقترب يعرض نفسه للخطر (...) وقد اعذر من انذرquot;.

وصباح الخميس، اطلق ناشطون فلسطينيون من قطاع غزة اكثر من خمس قذائف هاون سقطت قرب معبر كرم ابو سالم جنوب القطاع من دون ان تسفر عن اصابات او اضرار، وفق متحدث عسكري إسرائيلي. واضاف المتحدث ان قذائف هاون وصاروخا اطلقت لاحقا من قطاع غزة سقطت قرب مدينة عسقلان في جنوب إسرائيل من دون ان تخلف اصابات.

وعلى الاثر، اغلقت إسرائيل معبر كرم ابو سالم مع قطاع غزة quot;حتى اشعار اخرquot;، وفق ما قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان. وكان الجيش الإسرائيلي شن في كانون الاول/ديسمبر 2008 هجوما عسكريا واسع النطاق على قطاع غزة استمر ثلاثة اسابيع في محاولة لوقف اطلاق هذه الصواريخ. ومذذاك، تراجعت وتيرة اطلاق الصواريخ، لكن الجيش الإسرائيلي تحدث عن اطلاق اكثر من 270 صاروخا وقذيفة هاون على اراضي الدولة العبرية.