شدد الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه يتحمل مسؤولية الهفوات الأمنية المتعلقةبالإخفاق بالتنبؤ بمحاولة تفجير طائرة يوم عيد الميلاد.

واشنطن:أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن الإخفاق في منع محاولة الاعتداء على طائرة يوم عيد الميلاد. وأعلن الرئيس الأميركي يوم أمس سلسلة إصلاحات في أجهزة الاستخبارات وأمن المطارات للتصدي لتنظيم quot;القاعدةquot;.

هذا وقد كشف البيت الأبيض مساء يوم أمس الخميس عن أول تقرير حول إخفاقات أجهزة الاستخبارات والأمن بعد محاولة الاعتداء التي استهدفت طائرة مدنية في عيد الميلاد. وقد ذكر أوباما بهذا الشأن أن مختلف الدوائر المعنية في الإدارة والمسؤولين عنها مسؤولون عن تطبيق تلك الإصلاحاتquot;.

ونقلت فرانس برس عن أوباما قوله في كلمة قصيرة ألقاها في البيت الأبيض إن الجميع سيتم تحميلهم المسؤولية في حال قصروا في هذا الأمر. وأضاف: quot;لست مهتما بالمآخذ بمقدار اهتمامي بمعرفة هذه الأخطاء وتصحيحها لننعم بسلامة أكبر. لأنني في النهاية المسؤول الوحيدquot;.

وكان أوباما قد ندد الثلاثاء بـquot;إخفاقquot; أجهزة الاستخبارات الذي سمح لعمر فاروق عبد المطلب بالصعود على متن طائرة شركة quot;نورثوست ايرلاينزquot; التابعة لمجموعة quot;دلتاquot; أثناء الرحلة 253 من أمستردام الى ديترويت وهو يحمل متفجرات لم يتم رصدها.