ابلغ غالواي بقرار الخارجية المصرية ابان مغادرته مصر بعد عودته من غزة التي قاد اليها قافلة quot;شريان الحياةquot; للمساعدات.

القاهرة: ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان السلطات المصرية اعلنت ان النائب البريطاني جورج غالواي الذي قاد قافلة مساعدات من اجل قطاع غزة مرورا بمصر quot;غير مرغوب فيهquot;.

واكد منظمو القافلة في بيان ان السلطات المصرية quot;طردتquot; غالواي بعد اجباره على الصعود الى حافلة على معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، ثم نقله الى مطار القاهرة.

غير ان الخارجية المصرية لا تذكر طرده بل تؤكد ان النائب بات quot;شخصا غير مرغوب فيهquot; وانه quot;لن يسمح له مستقبلا بالدخول الى مصرquot;.

وتخلل عبور قافلة quot;شريان الحياةquot; التي تألفت من 140 شاحنة وسيارة محملة بالاغذية والمعدات الطبية عدة حوادث.

ففي البدء اعترضت مصر على دخول القافلة البلاد عبر مرفأ على البحر الاحمر واجبرتها على العودة الى سوريا للدخول عبر ميناء العريش على ساحل المتوسط.

والاربعاء اندلعت مواجهات عنيفة في العريش بين الشرطة المصرية ومشاركين في القافلة التي اجتازت معبر رفح مساء دخولا الى قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس ولحصار من اسرائيل.

كما منعت مصر في اواخر كانون الاول/ديسمبر ومطلع كانون الثاني/يناير حوالى 1400 ناشط دولي وفدوا للمشاركة في quot;مسيرة الحرية لغزةquot; من عبور رفح.

وسمحت لاحقا لحوالى مئة منهم بالدخول الى القطاع.