قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

احتفلت مجموعة متاحف سميثونيان الأميركية في واشنطن بمناسبة إقامة العرض الأول للفيلم الوثائقي الجديد الذي تم إنتاجه بعنوان quot;رحلة الحجquot; بالتعاون مع مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض ومؤسسة الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية .

الرياض: وجهت إدارة متاحف سميثونيان الدعوة للصحفيين وممثلي وسائل الإعلام في العاصمة الأميركية لحضور العرض الأول لهذا الفيلم الذي يقدم أوضح صورة لأداء فريضة الحج إلى بيت الله الحرام ورحلات الحجاج المسلمين لأداء هذه الفريضة عبر العصور . وتم عرض الفيلم على شاشة آي ـ ماكس الضخمة في قاعة المتحف الوطني للتاريخ في واشنطن التي تعد من أكبر شاشات العرض السينمائي ويتجاوز حجمها ثلاثمائة متر مربع وتتوفر فيها تقنيات متقدمة للصوت والصورة العالية الوضوح .

وتستلهم قصة الفيلم رحلة الحج التي قام بها الرحالة المسلم ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الميلادي من موطنه في مدينة طنجة في أقصى شمال المغرب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج . وكانت تلك أول رحلة قام بها ابن بطوطة في شبابه المبكر وأورد تفاصيلها في كتاب رحلاته التاريخية التي استمرت لمدة ثلاثين سنة وزار خلالها أرجاء العالم الإسلامي وشملت دول آسيا الوسطى والصين وشبه القارة الهندية فيما بعد .

ويعرض الفيلم رحلة ابن بطوطة من المغرب وعبر شمال أفريقيا وحتى وصوله إلى مصر ثم إلى سوريا حيث التحق بقوافل الحجاج المتجهين من دمشق إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي ثم التوجه إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج . وكان ذلك في وقت لم تكن تتوفر فيه وسائل المواصلات الحديثة وفي وقت كان السفر فيه عبر تلك المسافات الشاسعة محفوفاً بالمشقة والمخاطر .

وتتضمن مشاهد الفيلم عرضاً تاريخياً لعمارة المسجد الحرام والكعبة المشرفة ومواقع المقدسات الإسلامية والشعائر المرتبطة بها . ويربط الفيلم بين الماضي والحاضر حيث يعرض أروع المشاهد لشعائر الحج في العصر الحديث ويشمل ذلك الجهود العظيمة التي تبذلها المملكة لعمارة الحرمين الشريفين وتوفير كافة وسائل اليسر والراحة لحجاج بيت الله الحرام .

وأعلنت مجموعة متاحف سميثونيان الأميركية عن البدء في تقديم العرض المنتظم لفيلم quot;رحلة الحجquot; خلال الفترة من الرابع عشر من يناير الحالي حتى الرابع من مارس المقبل لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المشاهدين الأميركيين للإطلاع على أداء المسلمين لفريضة الحج وتعريفهم بها ورؤية الصورة الرائعة لعمارة الحرمين الشريفين والأماكن الإسلامية المقدسة في المملكة العربية السعودية . إلى جانب ذلك سيتم عقد ندوات وحلقات دراسية عن الفيلم بمشاركة عدد من الخبراء والمهتمين بالدراسات الإسلامية في إطار النشاطات الثقافية لمجموعة متاحف سميثونيان الأميركية .