قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت رئاسة الاتحاد الاوروبي انها تامل في فتح محادثات انضمام تركيا الى الاتحاد خلال الاشهر الستة المقبلة.

مدريد: قال وزير الخارجية الاسباني ميغيل أنخيل موراتينوس الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان أسبانيا تأمل في فتح محادثات الانضمام مع تركيا في أربعة مجالات جديدة للسياسات خلال الاشهر الستة المقبلة.

وقال موراتينوس الجمعة ان أسبانيا التي تتولى رئاسة الاتحاد حتى نهاية حزيران تأمل في احراز تقدم في النزاع بين تركيا وقبرص التي تعارض سعي انقرة للانضمام للتكتل المؤلف من 27 دولة.

واضاف ان هناك فرصة للتقدم في المحادثات بين زعيم القبارصة اليونانيين ديمتريس كريستوفياس وزعيم القبارص الاتراك محمد علي طلعت.

وأضاف في تصريح صحافي في مدريد quot;كلاهما على دراية بمخاطر الفشل. نأمل في احراز نجاح وفتح فصول تفاوضية.quot;

ومضى يقول quot;نفكر في أربعة فصول ونأمل ان نتمكن من فتحها خلال رئاستناquot; لكنه لم يكشف عن هذه الفصول.

ويتعين على البلدان الراغبة في الانضمام للاتحاد الاوروبي خوض مفاوضات لتأكيد تطبيقها لقوانين داخلية تتوافق مع لوائح الاتحاد. وفتحت تركيا 12 فصلا من جملة 35 منذ بدأت المحادثات في 2005 .

ولا تزال المفاوضات معلقة فيما يخص ثمانية فصول جمدها الاتحاد الاوروبي في 2006 بسبب عدم التزام تركيا باتفاقية وقعت في عام 2005 لفتح موانئها ومطاراتها امام قبرص.

وتقول أنقرة انها ستفتح ابوابها امام حركة المرور من الجزء القبرصي اليوناني من قبرص اذا انهى الاتحاد الاوروبي عزلة الجزء الشمالي من الجزيرة الخاص بالقبارصة الاتراك.