قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اشارت كلينتون الى quot;مسؤوليةquot; حزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير عن ضمان السلام استعدادا للانتخابات المرتقبة في نيسان وهي الاولى في السودان منذ 24 عاما.

واشنطن: قال توزيرة الخارجية الاميركية هيلاريكلينتون quot;لا يمكن ان تسمح الاحزاب السودانية لنفسها بالتأخر. لا يمكن التراجع عن اتفاقات مبرمةquot;، وذلك في كلمة رسمية في الذكرى الخامسة لتوقيع اتفاق السلام الشامل. وانهى اتفاق السلام الشامل في كانون الثاني/يناير 2005 حربا اهلية استمرت عقدين وادت الى مقتل مليوني شخص، وذلك بين الشمال ذي الغالبية المسلمة والجنوب حيث الاكثرية مسيحية. ويحدد الاتفاق نيسان/ابريل المقبل موعدا لاجراء الانتخابات المتعددة الطرف الاولى في البلاد منذ 1986.

وقالت كلينتون quot;على حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان (المتمردون الجنوبيون سابقا) القيام بالتنازلات الضرورية والتزام بناء الثقة المتبادلة والتوصل الى الاستقرار والسلام الدائمquot;. واضافت quot;على المؤتمر الوطني خصوصا، بما انه الحزب المسيطر، الاقرار بتحمله حيزا اكبر من المسؤولية في ضمان التطبيق الكامل لاتفاق السلام الشاملquot;.

ودعت وزيرة الخارجية الاميركية الحزب الحاكم الى quot;استخدام سلطته لتعليق المواد القانونية المتعلقة بالامن والنظام العام والتي لا تنسجم مع انتخابات حرة ومنصفةquot;. وقالت ان على الطرفين quot;البدء فورا بالتفاوض على تقاسم الثروات والمواردquot;، مذكرة بان اتفاق السلام الشامل ينتهي مفعوله في تموز/يوليو.

واعلنت واشنطن في تشرين الاول/اكتوبر تكثيف الجهود الدبلوماسية في اتجاه اكبر دولة افريقية، وذلك عبر تعزيز الحوافز والتهديد بعقوبات بحق النظام السوداني في وقت واحد. واعلن المبعوث الاميركي الخاص للسودان سكوت غريشن الجمعة انه سيزور كينيا واوغندا الجارتين الجنوبيتين للسودان في 26 كانون الثاني/يناير، على ان ينتقل الى الخرطوم في منتصف شباط/فبراير.

من جهة اخرى، قالت كلينتون انها quot;قلقة بدورها حيال مقتل اكثر من 2500 شخص ونزوح 350 الفاquot; في جنوب السودان العام 2009. وحذرت مجددا من اي تدهور للاوضاع في دارفور. وقتل نحو 14 شخصا في الايام الاخيرة في جنوب السودان حيث اندلعت معارك بين قبائل متنازعة. وقد يؤدي استفتاء مقرر في كانون الثاني/يناير 2011 الى استقلال الجنوب