قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ إيران في محاكمة البهائيين الذين اعتقلوا هذا الأسبوع في محكمة طهران الثورية دون أن يحدد عددهم.

طهران: اعلن المدعي العام لطهران عباس جعفري دولت ابادي السبت ان البهائيين الذين اعتقلوا في ايران بعد التظاهرات المعارضة الاخيرة سيحاكمون quot;هذا الاسبوعquot; كما نقلت عنه وكالة فارس. وقال دولت ابادي ان quot;قضية البهائيين ستنظر هذا الاسبوع امام محكمة طهران الثوريةquot; دون ان يحدد عددهم.

واستنادا الى مواقع المعارضة على الانترنت فان 12 بهائيا اعتقلوا بعد التظاهرات العنيفة المعادية للحكومة التي جرت في 27 كانون الاول/ديسمبر. واكد دولت ابادي انهم quot;لم يعتقلوا لانهم بهائيون ولكن لانهم قاموا بدور في تنظيم تظاهرت عاشوراء الاخيرة (27 كانون الاول/ديسمبر) وخاصة لانهم قاموا بارسال صور للاضطرابات الى الخارجquot;.

واشار الى انه quot;عثر على اسلحة وذخائر في منازلهم ومع بعضهمquot; دون المزيد من الايضاحات.

ونفت متحدثة باسم المجموعة البهائية الدولية لدى الامم المتحدة في جنيف quot;بصورة قاطعةquot; هذه الاتهامات التي وصفتها بانها quot;محض اكاذيبquot;. وذكرت في بيان بان quot;البهائيين ملتزمون باللاعنف المطلقquot;. ويوجد نحو 300 الف بهائي في ايران، مهد ظهور هذه الديانة في القرن التاسع عشر وهم يؤمنون بان بهاء الله الذي ولد 1817 هو اخر الانبياء المرسلين.

وكثيرا ما يتعرض البهائيون للقمع في ايران حيث ينتظر سبعة اخرون منهم محاكمتهم بتهمة quot;التجسسquot; لحساب اسرائيل. ويمكن ان يحاكم هؤلاء في 12 كانون الثاني/يناير الحالي وفقا للجنة الاميركية للحريات الدينية في العالم.

من جهة اخرى اوضح دولت ابادي ان مواطنا المانيا اعتقل خلال تظاهرات 27 كانون الاول/ديسمبر اخلي سبيله مساء الجمعة. ولم يقدم المدعي، الذي كشف عن اعتقال هذا الالماني الجمعة، اي تفاصيل اضافية. واوضح في المقابل ان الصحافي السوري رضا الباشا الذي يعمل لقناة دبي والذي اعتقل ايضا خلال هذه التظاهرات سيطلق سراحه السبت.

واعتقل المئات خلال تظاهرات عاشوراء التي كانت الاضخم والاعنف منذ التظاهرات التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو الماضي.