عشية زيارته نيويورك لبحث الاوضاع في المنطقة، اكد موسى التزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية.

القاهرة: أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى التزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية فيما يخص تسوية النزاع العربي الاسرائيلي وبالخط المعروف الذي اتخذت به قرارات الجامعة العربية.

وفي تصريحات للصحافيين حول ما قالته وزيرة الخارجية الأميركية التي دعت الى ضرورة العودة لاستئناف المفاوضات بشأن عملية السلام دون شروط مسبقة وما اذا كان هذا يعني العودة للمربع الأول قال موسى quot;نرجو ألا يكون محصلة الحراك السياسي العربي والدولي صفرا وألا نعود الى المربع الأولquot;.

وأضاف quot;نحن ننتظر نتيجة المباحثات المصرية الأردنية مع الادارة الأميركية وعودة وزيري خارجية البلدين أحمد أبو الغيط وناصر جودةquot; مؤكدا التزام الدول العربية بالمبادرة العربية للسلام وبالخط المعروف الذي اتخذته قرارات الجامعة العربية.

وقال موسى quot;نحن مع الحركة نحو السلام وأن تكون هذه الحركة جادة ومبنية على الجهود والأنشطة التي تبذل بما فيها وجهة النظر العربية المستندة الى أسس السلام واستئناف المفاوضاتquot;.

وعما اذا كان الموقف العربي مازال ثابتا من قضايا الاستيطان والحدود وحل الدولتين في ضوء التصريحات الأميركية الأخيرة بالدعوة لاستئناف المفاوضات دون شروط مسبقة أكد موسى على التمسك بهذه الثوابت فيما يخص حدود الدولة الفلسطينية لعام 1967 ومبدأ حل الدولتين وأن القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية وضرورة وقف الاستيطان.

ومن المقرر أن يتوجه موسى غدا الى نيويورك في زيارة تستغرق أربعة أيام يشارك خلالها في الاجتماع الذي دعا اليه السكرتير العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون ويضم رؤساء كافة المنظمات الدولية الاقليمية والدولية لبحث الأوضاع في مناطق وأقاليم العالم المختلفة وكيفية التنسيق بين هذه المنظمات لعلاج الأزمات بما يضمن حفظ الأمن والسلم الدوليين.