ليبرفيل: نفت حركة الزعيم التشادي المتمرد جبرين داسرت اعتقاله، الامر الذي كانت السلطات التشادية اكدت حصوله في جنوب البلاد.

وقال جيدوبوم سادوم نائب رئيس حركة السلام والمصالحة والتنمية التي مقرها في فرنسا في بيان وزع في ليبرفيل ان quot;العقيد جبرين داسرت يتحرك بحرية على راس جيش حركة السلام والمصالحة والتنميةquot;.

واضاف البيان ان السلطات التشادية quot;تشيع ان العقيد جبرين داسرتquot; موجود quot;في زنازينها منذ الرابع من كانون الثاني/ينايرquot;، لكن quot;الامر لا يعدو كونه محاولة يائسة لاحباط معنويات قوات حركة السلام والمصالحة والتنميةquot;.

وتحدثت الحركة عن quot;وقوع معارك عنيفةquot; بين مقاتليها والجيش الحكومي في جنوب البلاد، وخصوصا في كوربول وملفي وبوسو.

وقالت السلطات التشادية ان داسرت وعشرين من رجاله اعتقلوا في الرابع من كانون الثاني/يناير في جنوب تشاد، وquot;نقلوا الى نجامينا حيث سلموا الى قوات الامن للتحقيق معهم ومحاسبتهم على اعمالهمquot;. يشار الى ان العقيد داسرت حليف سابق للرئيس ادريس ديبي وعضو مؤسس في الحزب الحاكم.

وكان داسرت شارك في الهجوم الذي ادى الى الاطاحة بالرئيس السابق حسين حبري العام 1990 واوصل ديبي الى الحكم.لكن داسرت تمرد على رفيقه العام 2005، وهو ينشط مذذاك في جنوب تشاد وفق مصادر متطابقة عدة.