قالت الحكومة الاثيوبية ان التهديد الذي يشكله المتمردون الاسلاميون الشباب في الصومال quot;يتطلب ردا دولياquot; فوريا quot;على مستوىquot; التحدي.

اديس ابابا: قالت وزارة الخارجية الاثيوبية ان quot;العالم اكتفى لسنوات بمراقبة الاحداث في الصومال وكانت الجهود لمكافحة تصاعد الارهاب ضئيلةquot;. واضافت ان quot;النتيجة اليوم هي ان الصومال اصبحت حاضنة خطيرة للارهاب (...) مع الشباب الذين يدعمون القاعدة في اليمن ويهددون الدول الاخرى في القرن الافريقي والقارة الافريقيةquot;. واكدت ان quot;الارهاب في الصومال يتطلب ردا دوليا بمستوىquot; هذا التهديد.

وعبرت الوزارة عن اسفها quot;لسقوط مئات القتلى في الهجمات الانتحارية الاخيرة التي شنها الشباب في مقديشو (...) وجهت رسائل تعزية لكن صدرت ردود فعل قليلة عن الاسرة الدوليةquot;. وقالت اديس ابابا quot;في الدول النامية تبدو الاعمال الارهابية وكأنها متوقعة ولا تؤخذ على محمل الجد وحتى يتم تجاهلهاquot;.

واكدت ان الدول الغربية quot;عليها تحمل مسؤولياتهاquot; في العالم وخصوصا في الصومال وquot;الكف عن رعاية مصالحها على اراضيها فقطquot;. وذكر المصدر نفسه quot;اذا كنا مصممين على مكافحة الارهاب، عناك حاجة مؤكدة لتحرك دولي مشترك في كل مكان يظهر فيه الارهابquot;. وتسيطر حركة الشباب التي تقاتل الحكومة الانتقالية الصومالية وتعلن ولاءها لتنظيم القاعدة، على جنوب الصومال والقسم الاكبر من العاصمة مقديشو.