تواصل الاردنمنح العراقيين من حملة الجواز القديم فئة (اس) تأشيرات الدخول الى المملكة على الرغم من انتهاء المهلة التي حددتها لوقف التعامل مع هذا الجواز

عمان: اكد نبيل الشريف الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الاحد ان بلاده تواصل منح العراقيين من حملة الجواز القديم فئة (اس) تأشيرات الدخول الى المملكة على الرغم من انتهاء المهلة التي حددتها لوقف التعامل مع هذا الجواز مع نهاية كانون الاول/ديسمبر.
وقال الشريف لوكالة فرانس برس quot;رغم ان المدة انتهت في 31 كانون الاول/ديسمبر الا انه سينظر لكل حالة على حدة من حملة جواز السفر فئة (اس) وسيتم التسهيل عليهم وتسهيل ظروفهم ولن يشكل هذا الامر عائقاquot;.

واوضح ان quot;الاصل في تعاملنا مع الاشقاء العراقين هو ان نسهل عليهم قدر الامكان لاننا نتفهم ظروفهم واحوالهمquot;.
وحول ما اذا كان هذا الاجراء يشمل كل من يحمل الجواز القديم، قال الشريف quot;انها الحالات التي تحدد نفسها وسنقدم لها المساعدةquot;.

وكان من المفترض ان يوقف الاردن تعامله مع هذا الجواز في الاول من كانون الثاني/يناير الحالي.
وسبق للاردن ان اعلن اكثر من مرة وقف التعامل بهذه الفئة من الجوازات الا انه سرعان ماعاد عن قراره quot;لدواع انسانيةquot;.

ويقيم في الاردن ما بين 500 الف الى 750 الف عراقي.
وبدأ العراق منذ مطلع 2007 استصدار جوازات سفر جديدة فئة (ج) التي قالت الحكومة العراقية انها ذات مواصفات عالمية ويصعب تزويرها ودعت العراقيين الى استبدال جوازاتهم القديمة تمهيدا لوقف العمل بها.
من جانبه بدا الاردن في الاول من آيار/مايو 2008، العمل بنظام منح التاشيرات للعراقيين الراغبين بدخول المملكة. اذ لم يكن العراقيون يحتاجون في الماضي الى تأشيرات لدخول المملكة.