تضارب الانباء حول افراج ايران عن صحافي سوري

طهران: أفرجت السلطات الإيرانية اليوم الأحد عن الصحافي السوري الذي يعمل في تلفزيون دبي رضا الباشا والذي اعتقل اثناء احتجاجات المعارضة الشهر الماضي، حسب ما اكد النائب العام في طهران واحد زملاء الباشا.

وصرح احد زملاء الباشا طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الأنباء الفرنسية بعد حديث هاتفي مع زميله ان الصحافي السوري quot;بخير وسعيد للعودة الى عائلته .. ونحن كذلك مسرورون للغاية للافراج عنهquot;.

وكانت وكالة فارس للانباء نقلت في وقت سابق عن النائب العام عباس جعفر دولت ابادي قوله انه تم الافراج عن الصحافي السوري من السجن صباح الاحد، الا ان زميلا له نفى ذلك. وكان الباشا (27 عاما) اعتقل في 27 كانون الاول/ديسمبر خلال احتجاجات المعارضة، طبقا لاحد زملائه، الا ان مسؤولين إيرانيين اكدوا اعتقاله بعد يومين من ذلك.

وفي ابو ظبي وجهت جمعية الصحافيين في الامارات العربية المتحدة نداء الثلاثاء الى الاتحاد الدولي للصحافيين من اجل quot;التدخل لتوضيح مصيرquot; رضا الباشا والعمل على اطلاق سراحه. جاء ذلك في رسالة وجهها رئيس الجمعية محمد يوسف الى الامين العام للاتحاد الدولي ايدان وايت، كما قالت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية.

وبحسب الشرطة الإيرانية فان 300 متظاهر جرى توقيفهم الاحد خلال التظاهرات في طهران، كما قتل ثمانية متظاهرين على الاقل. وتمنع السلطات الإيرانية الصحافيين العاملين مع وسائل اعلام اجنبية من التوجه الى الاماكن التي تتجمع فيها المعارضة. لكن تظاهرات الاحد غير المعلنة اندلعت في الوقت نفسه في مواقع عدة وسط العاصمة حيث نظمت مسيرات ومواكب دينية في ذكرى عاشوراء التي تحظى بتغطية واسعة في الصحافة الاجنبية.