قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توجه إلى واشنطن اليوم نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي في زيارة رسمية الى الولايات المتحدة لاجراء مباحثات مع قادة الكونغرس والرئيس باراك اوباما ونائبه جو بايدن تتعلق بجملة من القضايا التي تهم البلدين.. فيما وافق مجلس النواب اليوم على تعيين القيادي الكردي روز نوري شاويس نائبا لرئيس الوزراء العراقي.

لندن: أبلغ مقرب من مكتب نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي quot;إيلافquot; ان التطورات الامنية والسياسية والاقتصادية في العراق ستكون في صلب مباحثات المسؤول العراقي في واشنطن. وقال ان عبد المهدي سيناقش هناك التقدم الحاصل في تنفيذ الاتفاقية الامنية الموقعة بين البلدين وجدول انسحاب القوات الاميركية من العراق والجاري العمل به حاليا والذي يقضي باستكمال الانسحاب العسكري الاميركي بنهاية العام المقبل.

واوضح ان عبد المهدي سيبحث كذلك الاستعدادات الجارية سياسيا وامنية لاجراء الانتخابات التشريعية في السابع من اذار (مارس) المقبل. وقال ان قضية تبرئة القضاء الاميركي لعناصر بشركة بلاك ووتر الاميركية الخاصة لقتلهم عراقيين وسط بغداد اواخر عام 2007 لن تغيب عن المباحثات.

وكان عبد المهدي قال في تصريحات الجمعة الماضي حول هذه القضية quot;نحن طلبنا بشكل رسمي من الادارة الاميركية ان تستأنف الحكم لان هذا الأمر صدر من محكمة كما وطلبنا من المدعي العام الفدرالي ان يستأنف الحكم لان هناك أرواح عراقيين هدرت بشكل متعسف وعدواني ويجب ان تاخذ العدالة مجراها.. وفي اللقاء الاخير مع السناتور ماكين طرحنا هذا الموضوع بل انه استبقنا في طرحه وقال ان الحكومة الاميركية تقوم بالاستئناف وقد صرحنا بذلك.. وانا خلال فترة قصيرة ساكون في واشنطن في زيارة وساطرح هذا الامر ايضا quot;.

ومن جهة اخرى وافق مجلس النواب العراقي اليوم على تعيين روز نوري شاويس القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان نائبا لرئيس الوزراء العراقي خلفا لبرهم صالح الذي تولى مؤخرا رئاسة حكومة الاقليم.

وكان النائب الكردي فرياد رواندزي قال امس ان كتلة التحالف الكردستاني التي تضم الاحزاب الكردية الرئيسية قد رشحت شاويس لتولي منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية.

وشاويس من مواليد عام 1947 وحاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة من المانيا.. وقد عمل ممثلا لمسعود برزاني عضو مجلس الحكم الذي تشكل صيف عام 2003 بعد سقوط النظام السابق لتسيير امور الدولة العراقية.. ثم شغل منصب نائب رئيس الجمهورية عام 2004 بعد تسليم الحاكم الاميركي السابق للعراق بول بريمر السلطة الى العراقيين بعد سقوط النظام السابق عام 2003.. حيث شكل زعيم القائمة العراقية اياد علاوي اول حكومة عراقية بعد الاحتلال وذلك نهاية حزيران (يونيو) عام 2004. وتولى في حكومة ابراهيم الجعفري التي تسلمت السلطة اوائل عام 2005 منصب نائب رئيس الوزراء حتى تشكيل حكومة الحالية برئاسة نوري المالكي في ايار (مايو) عام 2006 حيث حل محله برهم صالح.