قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ارسلت بغداد استفسارا إلى الوكالة الدولية للحصول على معلومات حول نية إيران بناء مفاعل نووي على الحدود بين البلدين.

بغداد:افاد مركز اعلامي حكومي عراقي الاثنين ان بغداد ارسلت استفسارا الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن معلومات حول انشاء مفاعل نووي ايراني قرب الحدود الجنوبية للعراق.

ونقل المركز عن مصدر في وزارة العلوم والتكنولوجيا قوله ان quot;العراق سيتخذ المواقف والاجراءات الدبلوماسية اللازمة، بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدرء المخاطر والمضاعفات الناجمة عن انشاء منشآت ذات طابع نووي قرب حدودهquot;.

ووزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية هي الجهة الرئيسية التي تعنى بالشان النووي. واضاف ان quot;التحرك الرسمي للحكومة حول الموضوع سيكون بناء على معلومات يتم الحصول عليها من الجانب الايرانيquot;. والعراق وايران من الدول الموقعة على معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد صرح لوسائل اعلام ان بلاده ستبني عشرة مصانع جديدة لتخصيب اليورانيوم، وانتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لمفاعل طهران للابحاث الطبية بعد التصويت على قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية يدين طهران بسبب ملفها النووي.

لكن الوكالة الدولية اوضحت الشهر الماضي ان ايران لم تبلغها بعد قرار انشاء عشرة مصانع جديدة لتخصيب اليورانيوم. وتخوض ايران مواجهات دبلوماسية صعبة مع المجتمع الدولي بشان برنامجها النووي.