وجهت محكمة اليوم الاثنين إلى الصومالي المتهم بمحاولة قتل رسام الكاريكاتور الدنماركي بمحاولة القيام بعمل إرهابي ومحاولة قتل.

كوبنهاغن: وجهت الاثنين رسميا الى الصومالي البالغ 28 سنة الذي حاول قتل رسام الكاريكاتور الدنماركي كورت فسترغارد صاحب احدى الصور الكاريكاتورية المثيرة للجدل عن النبي محمد، تهمة محاولة ارتكاب عمل ارهابي حسب ما اعلنت المدعية العامة المكلفة الملف.

وقالت المدعية ماريان تومسن لوكالة فرانس برس quot;تم استجوابه في نهاية الاسبوع وقررنا توجيه تهمتي محاولة ارتكاب عمل ارهابي ومحاولة قتل كورت فسترغاردquot;. واضافت المدعية انه سبق ان وجهت تهمة محاولة قتل الرسام الكاريكاتوري وشرطي، وكذلك تهمة quot;ارتكاب اعمال عنف ضد عنصر اخر في قوى الامن وانتهاك القانون حول الاسلحةquot;.

وقد يتعرض الصومالي الموضوع في الحبس الموقت حتى 27 كانون الثاني/يناير لعقوبة السجن المؤبد اذا ادين بقيامه بعمل ارهابي بحسب تومسن. واضافت ان التحقيق في هذه القضية quot;مستمرquot; وانه quot;من المبكر تحديد موعد لمحاكمتهquot;.

وكان المعتدي الذي لم تكشف هويته بقرار قضائي، اصيب بالرصاص في اليد والركبة عندما اعتقلته الشرطة الدنماركية التي هبت لنجدة فسترغارد. ودفع الصومالي ببراءته من التهم الموجهة اليه. وبحسب اجهزة استخبارات الشرطة الدنماركية قد يكون له علاقات مع المتمردين الاسلاميين المتشددين الصوماليين وقادة في تنظيم القاعدة في شرق افريقيا.

وقد تم نشر الرسوم الكاريكاتورية ال12 المثيرة للجدل عن النبي محمد للمرة الاولى في ايلول/سبتمبر 2005 في صحيفة يلاندز بوستن الدنماركية. واعتبرها العديد من المسلمين مهينة واثارت الاستنكار والتنديد. كما تسببت بموجة من التظاهرات العنيفة ضد الدنمارك خصوصا في العالم الاسلامي في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2006.