قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تركيا ولبنان يوقعان إتفاقاً لإلغاء تأشيرة الدخول لمواطنيهما

أنقرة: دعا رئيس الحكومة التركية رجيب طيب إردوغان الاثنين الى الضغط على اسرائيل لوقف خروقاتها الجوية والبحرية في لبنان، معتبرا ان تركيا quot;لا يمكن ان تقبل ابداquot; بهذا الامر، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره اللبناني سعد الحريري.

ودعا إردوغان في مؤتمر صحافي عقده مع الحريري في انقرة الى quot;ضرورة ممارسة الضغط على اسرائيل لانها تستمر في انتهاكاتها الجوية والبحرية وهذا امر لا يمكن ان نقبل به ابداquot;.

ودعا إردوغان الى اصلاح في هيكلية الامم المتحدة بسبب عدم تطبيق اسرائيل quot;لاكثر من مئة قرارquot; صادر عن مجلس الامن. وقال ان quot;القرارات التي لم تطبقها اسرائيل قد تجاوز عددها مئة قرار (...) الامر الذي يدعو الى ضرورة القيام باصلاح في الامم المتحدة، لان لا معنى لهذه القرارات ولا قيمة لها اذا كان يتم اتخاذها ولا مجال لتطبيقهاquot;، مضيفا quot;نحن لا نؤيد موقف اسرائيل هذا ولن نبقى صامتين بازاء هذا الامرquot;.

من جهته، قال الحريري ان quot;الارهاب لا يكون بالدفاع عن الارض، بل العكس هو الصحيح لان الهجوم على لبنان هو الارهاب الحقيقي الذي لا يغتفرquot;، مضيفا quot;اسرائيل دولة عدوة بالنسبة لنا في لبنان، نحن لم نهاجم اسرائيل في تاريخنا، ونحن معتدى علينا وأرضنا مسلوبة، وقد عانينا من كل هذه الحروبquot;.

وتابع الحريري quot;فاذا كانت اسرائيل تحاول ان تناور فهذا حقها في المناورة، لكن اذا كانت تبني حساباتها في مكان ما، على ان الشعب اللبناني يمكنه ان ينقسم على بعضه، فانا اؤكد لكم ان الشعب اللبناني، بعد كل المصالحات الداخلية والمصالحات العربية التي تجري، لن ينقسمquot;. ودعا الحريري ايضا الى quot;قطع الطريق امام اسرائيل، بعدم دفعها او اعطائها الذرائع للذهاب الى الحربquot;.

وكان الحريري وصل الى تركيا مساء الاحد على راس وفد وزاري كبير. وتم خلال هذه الزيارة توقيع ثلاث اتفاقيات هي اتفاق حول الغاء تأشيرة الدخول لمواطني البلدين، واتفاق حول التدريب والتعاون التقني في المجال العسكري، واتفاق حول التعاون في مجال الصحة.