تخوف مستشار الرئيس السوداني من موجة عنف في جنوب السودان خلال الانتخابات المقررة في نيسان/ابريل المقبل.

الخرطوم: اعرب الفريق اول صلاح عبدالله محمد مستشار الرئيس السوداني عمر حسن البشير للامن القومي عن خشيته من quot;العنف المنظمquot; على الانتخابات المقررة في نيسان/ابريل المقبل.

وقال الضابط السوداني الرفيع الذي كان حتى آب/اغسطس الماضي رئيسا للاستخبارات السودانية ان quot;الخطر الذي يواجه الانتخابات هو العنف المنظم وليس العنف الذي يتولد من تلقاء الاحداثquot;.

واضاف في محاضرة القاها في الخرطوم بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السودانية الرسمية quot;قد نواجه واقعا من العنف للاطاحة بالعملية الانتخابية تقوم بها القوى التي لا تريد الدخول في تجربة الانتخابات لان الشعب هو الحكم فيها وهم لا يرغبون ذلك وربما دبروا عنفا منظماquot;.

واتهم الفريق اول quot;عددا من القوى الاقليمية التي لا ترغب فى الاستقرار للسودانquot; من دون ان يسميها quot;الى جانب ظاهرة انتشار السلاح بكثافة في البلاد علاوة على بعض التوترات في بعض المناطق والتي يمكن ان تكون بؤرا للتوتر ويمكن ان تكون واحدة من مبررات العنفquot;.

وتخوف مستشار الرئيس السوداني من موجة عنف في جنوب السودان معتبرا ان quot;سلوك الحركة الشعبية لتحرير السودان افرز عدم رضا من بعض الاثنيات، وان الصراع قد يكون داخل الحركة قبلياquot;.

وبموجب اتفاق السلام الشامل الذي وضع حدا في كانون الثاني/يناير 2005 لنحو عقدين من العنف بين الشمال والجنوب، من المقرر اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومحلية في نيسان/ابريل المقبل.