قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

A Palestinian man holds ancient silver coins recently discovered ...

غزة: اعلن وزير السياحة والاثار في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس عن اكتشاف قطع اثرية بينها 1300 قطعة من العملات النقدية الفضية الكبيرة والصغيرة، عمرها نحو 300 عام قبل الميلاد في مدينة رفح، قرب الحدود مع مصر جنوب قطاع غزة.

وقال محمد الاغا وزير السياحة والاثار في مؤتمر صحافي عقده في رفح ان اهم اكتشاف هو العثور على quot;371 من القطع النقدية الكبيرة يبلغ معدل وزن القطعة منها 17 غراما و928 من القطع الصغيرة يبلغ معدل وزنها 5,4 غراماتquot;.

واشار الى ان من بين القطع التي عثر عليها في منطقة quot;تل زعربquot; غرب رفح quot;هون من صخور البازلت الاسود وقطعة مرسوم عليها صليب اضافة الى بعض الاقواس التي تعود الى العام عام 320 قبل الميلادquot;.

وبعد ان عرض الاغا نماذج من القطع المكتشفة خلال المؤتمر الصحافي، اوضح انه عثر كذلك على quot;سرداب غريب الشكل له مدخل مسدود شبيه بمداخل القبور.. غير المعروف ماهيته حيث تحتاج هذه المنطقة لدراسة معمقة وتنقيب وبحثquot;.

وذكر الاغا ان quot;القطع المعدنية الاثرية تحمل على احد وجهيها رسما بارزا لطائر البوم الذي يعبر في الثقافة اليونانية عن الحكمة وتعبر عن القوة والشموخ الذي وصلت اليه قوة الدولة اليونانية في ذلك الزمانquot; وتابع quot;هذه العملات لها اسم رسمي الدراخما وتسمية شعبية اخرى البومquot;.

واوضح الاغا ان الكشف هو quot;اهم اكتشاف اثري وتاريخي في فلسطين منذ عقود مما يجسد البعد التاريخي والحضاري والثقافي لفلسطين وموقعها الجغرافيquot;.

واكد الاغا على الحاجة الى quot;مشاركة الخبراء في الاثار والاجهزة المختلفة اللازمة للمزيد من الاكتشاف والفحص والبحث والتوثيق والتنقيبquot;.

وبدأت وزارة السياحة والاثار الفلسطينية منذ قدوم السلطة الفلسطينية عام 1994 باعمال التنقيب في مناطق مختلفة في قطاع غزة وفقا لدراسات تاريخية تفيد بوجود اثار لحضارات متعددة في القطاع.