قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نددت اسرائيل بتصريحات رئيس الحكومة التركية الذي طالب بضرورة الضغط عليها لانها تستمر في انتهاك القرارات الدولية.

Lebanon's Prime Minister Saad al-Hariri (L) and his Turkish ...

القدس: نددت وزارة الخارجية الاسرائيلية بالتصريحات التي ادلى بها رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الاثنين، ووصفت كلامه الذي تضمن انتقادا لاذعا لممارسات اسرائيل بـquot;الهجوم العشوائيquot;.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الاسرائيلية ان كلام اردوغان خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الاثنين مع نظيره اللبناني سعد الحريري كان بمثابة quot;هجوم عشوائيquot; على اسرائيل، واتهمته بالسعي الى الاضرار بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وتابع البيان ان quot;اسرائيل تحرص على عدم المس بشرف تركيا، وترغب في علاقات ثنائية جيدة، الا اننا نأمل بان نقابل بالمثلquot;.

وختم البيان ان quot;تصريحات اردوغان تضاف الى البرنامج المناهض لاسرائيل والمعادي للسامية الذي يعرضه التلفزيون التركي والى امور اخرى خطيرة ضد اسرائيل منذ اكثر من عامquot;.

ودعا اردوغان في مؤتمر صحافي عقده مع الحريري في انقرة الاثنين الى quot;ضرورة ممارسة الضغط على اسرائيل لانها تستمر في انتهاكاتها الجوية والبحرية وهذا امر لا يمكن ان نقبل به ابداquot;.

وذهب اردوغان الى حد الدعوة الى اصلاح في هيكلية الامم المتحدة بسبب عدم تطبيق اسرائيل quot;لاكثر من مئة قرارquot; صادر عن مجلس الامن. وقال ان quot;القرارات التي لم تطبقها اسرائيل قد تجاوز عددها مئة قرار (...) الامر الذي يدعو الى ضرورة القيام باصلاح في الامم المتحدة، لان لا معنى لهذه القرارات ولا قيمة لها اذا كان يتم اتخاذها ولا مجال لتطبيقهاquot;، مضيفا quot;نحن لا نؤيد موقف اسرائيل هذا ولن نبقى صامتين بازاء هذا الامرquot;.

وكان نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون استدعى الاثنين السفير التركي في اسرائيل للاحتجاج على مسلسل تركي يصور اليهود على انهم خاطفو اطفال ومرتكبو جرائم حرب.

وجاء في بيان الخارجية quot;نحتج باسم الحكومة الاسرائيلية على مشاهد من هذا المسلسل التركي تظهر اسرائيل واليهود انهم خاطفو اطفال ومجرمو حربquot;.

واضاف quot;هذا امر غير مقبول (...) ويهدد حياة اليهود في تركيا ويهدد العلاقات الثنائيةquot;.

وكان ايالون يشير الى مسلسل جديد بعنوان quot;وادي الذئابquot; تم بثه اصلا على تلفزيون حكومي واعيد بثه على تلفزيون خاص، قال انه يظهر عملاء من جهاز الموساد الاسرائيلي في صورة سيئة.

يشار الى ان تركيا هي الحليف الرئيسي لاسرائيل في المنطقة منذ العام 1998 عندما وقع الجانبان اتفاق تعاون عسكري. وتدهورت العلاقات بين البلدين قبل عام عندما وجهت انقرة انتقادا شديدا للهجوم المدمر الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة في شتاء 2008.