: آخر تحديث

قضاة تمييز قرارات اجتثاث البعث مهددون بالاجتثاث

مواضيع ذات صلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تلاحق إجراءات اجتثاث البعث ثلاثة قضاة من بين سبعة، صوّت مجلس النواب العراقي على قبول عضويتهم في الهيئة التمييزية التي ستنظر في طعون الكيانات والمرشحين للانتخابات المقبلة المشمولين بقرار هيئة اجتثاث البعث القاضي بمنعهم من المشاركة فيها... بينما نفت جبهة الحوار الوطني تعرض زعيمها النائب صالح المطلك لمحاولة اغتيال بعد ان شهدت بغداد اليوم اجراءات احترازية وامنية مشددة اطلقت اشاعات عن محاولة للانقلاب.

لندن: قالت النائبة تيسير المشهداني اليوم أن هذه الهيئة تشكلت وفق قرارات هيئة المسائلة والعدالة لاجتثاث البعث للطعن بقرارات الهيئة التي اعلنتها بحرمان 15 كيانًا سياسيًا و400 مرشح الى الانتخابات المقررة في اذار/مارس المقبل، ليتمكن كل مشمول باجتثاث البعث الطعن بهذا القرار أمام الهيئة التمييزية، واشارت إلى أن مجلس القضاء الأعلى هو الذي رشح القضاة السبعة الذين يعملون في محكمة التمييز الاتحادية.

واوضحت أن تصويت مجلس النواب على هذه الهيئة امس صاحبه لغط كبير من قبل بعض أعضاء مجلس النواب متهمين ثلاثة من القضاة بأنهم مشمولين بقانون اجتثاث البعث، واضافت في تصريح مكتوب تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه أن رئيس مجلس النواب أياد السامرائي أكد انه سيجتمع بالقضاة السبعة في وقت لاحق وإذا ثبت صحة هذا الأمر، فإن المجلس سيطلب من مجلس القضاء الأعلى ترشيح بدلاء عنهم ويعاد التصويت مرة أخرى بوجود مرشحين آخرين.nbsp;

وابلغ مصدر نيابي quot;ايلافquot; ان رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب القيادي في التيار الصدري بهاء الاعرجي ونواب اخرين، قد اعترضوا على قبول ثلاثة من القضاة في هيئة التمييز مؤكدين انهم مشمولون بإجتثاث البعث.

وبتشكيل هذه الهيئة التمييزية ستتمكن الكيانات السياسية والمرشحين للإنتخابات من تقديم طعونهم في قرارات هيئة المساءلة والعدالة بشمولهم باجتثاث البعث، ومنعهم من المشاركة في الانتخابات، اذ يستطيعون الان تقديم طعونهم خلال شهر من تشكيل هيئة التمييز التي سترد عليها خلال 60 يومًا من تاريخ تقديم الطعن، وخلال هذه الفترة يبقى المشمول بالقرارات متمتعًا بجميع بكافة حقوقه. وتنتظر الهيئة الان مصادقة رئاسة الجمهورية عليها ثم نشر اسماء اعضائها في الجريدة الرسمية.

واختار مجلس النواب العراقي خلال تصويت علني امس سبعة قضاة سيشكلون هيئة تمييزية للنظر في الطعون التي تقدمها الكتل السياسية والمرشحين للانتخابات، اذ صوت النواب الحاضرين لجلسة مجلس النواب اليوم، والبالغ عددهم 145 نائبا من اصل 275 هم عدد اعضاء المجلس، لاختيار سبعة قضاة رشحهم مجلس ألقضاء الاعلى لتشكيل هيئة تمييزية لدراسة الطعون ضد قرارات المساءلة والعدالة، حيث ايد تشكيل الهيئة 76 نائبًا. وقال مصدر نيابي ان القضاة السبعة الذين تم التصويت عليهم لا يتبعون أية جهة سياسية وغير مرشحين في الانتخابات المقبلة موضحا انه لن يتم الكشف عن اسمائهم لاسباب امنية. غير ان رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الاعرجي اعترض على ثلاثة قضاة باعتبارهم مشمولين بالاجتثاث وفق قانون المساءلة والعدالة.

ودعت هيئة القضاة الجديدة المشمولين بقرارات هيئة المساءلة لاجتثاث البعث تقديم طعونهم اليها مباشرة لدراستها واتخاذ قرار نهائي بشأنها. وشملت قرارات المنع حوالى 400 مرشح من بين 6539 مرشحًا، تقدموا لخوض الانتخابات التشريعية العامة التي ستجري في السابع من اذار/مارس المقبل كما شملت ايضًا منع 15 كيانًا سياسيًا من المشاركة فيها.

وينص قانون المساءلة والعدالة في فقرته التاسعة من المادة الاولى على تشكيل هيئة تسمى بـ quot;هيئة التمييز العليا للمصالحة والمساءلةquot; من سبعة قضاة من الدرجة الاولى، يعينهم المجلس الاعلى للقضاء ويوافق عليهم مجلس الوزراء ويصادق عليهم مجلس النواب، على ان يرأسهم القاضي الاقدم منهم وتتخذ قراراتها باغلبية اربعة اصوات. كما حددت الفقرة العاشرة من المادة الاولى عمل quot;هيئة التمييز العلياquot; بالنظر quot;في جميع قرارات هيئة الاجتثاث وفي جميع المظالم ولتدقيق القضايا المرفوعة حول اجراءات هيئة الاجتثاثquot;، وتعتبر قرارات القضاة السبعة نهائية وملزمة لجميع الاطراف.

وكان الاعلان عن منع النائب صالح المطلك رئيس جبهة الحوار الوطني قد اثار موجة من الجدل السياسي بين قوى رأت فيه مشروعية دستورية، وبين رفضه من قبل حلفاء المطلك في قائمة الجبهة الوطنية العراقية بزعامة اياد علاوي، ونائب الرئيس طارق الهاشمي، ورافع العيساوي نائب رئيس الوزراء، الحالي واخرون. ودعت القائمة الى تجميد اعمال هيئة المسائلة والعدالة quot;نظرا لكون قراراتها لن تصب في صالح المصلحة الوطنية ولا في تعزيز الديمقراطية والعملية السياسية، بل ومسائلتها قانونيا على ما اتخذته من قرارات مجحفةquot;. وهددت كتلة القائمة التي تعتبر واحدة من الكتل الانتخابية البارزة باعادة النظر بموقفها من الانتخابات اذا لم يتم الغاء قرار شطب اسم احد قادتها من المشاركة فيها. ومن جهته اتهم المطلك ايران بالوقوف وراء قرار حرمانه من الانتخابات لوقوفه بشدة ضد تدخلها في الشؤون الداخلية العراقية.

وكانت هيئة المساءلة والعدالة قد تشكلت بقرار من مجلس النواب عام 2007 بديلا عن هيئة اجتثاث البعث، التي كانت مهمتمها ملاحقة اعضاء البعث السابقين وضمان عدم مشاركتهم في العمل السياسي او في مؤسسات الدولة المهمة. وشكلت هيئة اجتثاث البعث بقرار من الحاكم الاميركي السابق للعراق بول بريمر الذي حكم البلاد في الفترة التي اعقبت دخول القوات الاميركية للعراق واحتلاله في نيسان/ابريل عام 2003 حتى منتصف عام 2004، حيث اتخذ بريمر قراره انذاك بحل حزب البعث اضافة الى عدد من المؤسسات السابقة من بينها الجيش العراقي.

ومن جهته، أعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن مجلس الوزراء العراقي ناقش اليوم الإجراءات الأمنية المطبقة -في محافظة بغداد والتهديدات المحتملة من قبل المجموعات الإرهابية التي تستهدف تجمعات المواطنين ومواقع حساسة في الدولة العراقية، وضرورة إتخاذ الإجراءات الفاعلة من قبل الأجهزة الأمنية لحماية المواطنين.

وقال الدباغ في تصريح مكتوب وصل نسخة منه إلى quot;إيلافquot; أن مجلس الوزراء دعا المواطنين أن يتفهموا الإجراءات الأمنية الأخيرة التي إستدعت فرض حظر جزئي للتجوال وتشديد إجراءات التفتيش والمراقبة التي تهدف الى حمايتهم ومحاصرة وإلقاء القبض على الإرهابيين وأن يتعاون المواطنون مع الأجهزة الأمنية كما سجلوا سابقًا تعاونًا حقق نجاحات مهمة فوتت الفرصة على دعاة الإرهاب والقتل.

جبهة الحوار الوطني تنفي تعرض زعيمها المطلك لمحاولة اغتيال

الى ذلك، نفت جبهة الحوار الوطني العراقية تعرض زعيمها النائب صالح المطلك لمحاولة اغتيال، كما اشارت لذلك بعض وسائل الاعلام وقالت ان المعلومات حول هذا الامر غير صحيحة ولا تمت للواقع مطلقًا.

واضافت في بيان اليوم ان الحديث عن محاولة الاغتيال ترافق مع التقييدات الامنية والاجراءات الاحترازية التي اتخذتها قيادة عمليات بغداد في بعض مناطق بغداد، وليست لها اي علاقة بما اشارت اليه بعض وسائل الاعلام عن محاولة الاغتيال. وتشهد الحياة السياسية العراقية حاليًا احتقانًا على خلفية اعلان هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث حرمان المطلك من المشاركة في الانتخابات المقبلة، الامر الذي دفعه الى التهديد باللجوء الى القضاء العراقي ثم الى المحاكم الدولية لنقض القرار.

وعلى الصعيد نفسه اعلن الناطق الرسمي باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا ان اجراءات امنية تم فرضها اليوم في بعض مناطق بغداد كاجراءات احترازية، تضمنت منع سير المركبات وتنفيذ حملات تفتيش.nbsp;

واضاف اللواء عطا في تصريحات صحافية ان قيادة عمليات بغداد ستستمر في تنفيذ حملات التفتيش وتقييد حركة العجلات في مناطق بغداد، الا انها ستقوم برفع هذه التقييدات حال الانتهاء من عملية التفتيش لكل منطقة تباعا، وحسب متطلبات الظرف الامني في كل منطقة. واوضح انه تقرر فتح جسور بغداد امام حركة سير العجلات والمواطنين، وتخفيف بعض الاجراءات، ونفى ان يكون هناك حظر للتجوال في بغداد وانما هناك تقييد لحركة العجلات في بعض مناطق بغداد متوقعًا تخفيف هذه الاجراءات ثم الغائها تمامًا خلال الساعات القليلة المقبلة.

وفي آخر تطور أعلنت قيادة عمليات بغداد اعتقال 25 شخصًا كانوا يعدون ويخططون لتفجيرت في بغداد وضبطت معهم كميات كبيرة من المتفجرات والمواد التي تصنعها.nbsp;وكانت بغداد شهدت صباح اليوم اجراءات امنية مشددة اغلقت خلالها اغلب الشوارع الرئيسة في المدينة بوجه حركة العجلات مما اضطر اغلب المواطنين الى العودة الى منازلهم ولم تباشر الدوائر الرسمية اعمالها بسبب هذه الاجراءات.

واشارت مصادر امنية وعسكرية الى تخوف من محاولات لإدخال سيارات مفخخة الى بغداد، لذا اصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة اوامر باغلاق جميع مداخل العاصمة. وقد اطلقت هذه الاجراءات اشاعات بين المواطنين عن وقوع محاولة انقلاب في العاصمة العراقية.


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يجب اعدامهم فورا
فلسطينية/عـراقية - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 11:14
اعتقال 25 شخصا كانوا يعدون ويخططون لتفجيرت في بغداد وضبطت معهم كميات كبيرة من المتفجرات والمواد التي تصنعها؟؟؟؟؟ يجب اعدامهم فورا من دون محاكمة مع البقية الباقية في السجون .
2. 25 شخصا
عراقي - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 11:29
اكيد راح يقولون ان ال25 شخصا اللي كانو يخططون للتفجيرات من بقايا البعث - كالمعتاد لانه ومثل مانقول بالعراقي (كلمن عدوه قدام عينه )
3. 25 شخصا
عراقي - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 11:29
اكيد راح يقولون ان ال25 شخصا اللي كانو يخططون للتفجيرات من بقايا البعث - كالمعتاد لانه ومثل مانقول بالعراقي (كلمن عدوه قدام عينه )
4. رد لرقم 2
احمد - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 12:24
من يقوم بسفك الدم العراقي غير البعثيين والصداميين من ادخل القاعده الى العراق غير البعثيين من جاء بالامركيين الى العراق والمنطقه غير البعثيين بسبب حرب الخليج الثانيه التي افتعلها النظام البعثي الهمجي الصدامي السابق عيب استحوا تقتلون الابرياء والفقراء هذه مقاومه ياجبناء الغدر صفه هؤلاء يذهبون الى الناس العزل ويقتلوهم على الحكومه العراقيه ان تستمر في حملتها ضد الجبناء القتله
5. رد لرقم 2
احمد - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 12:24
من يقوم بسفك الدم العراقي غير البعثيين والصداميين من ادخل القاعده الى العراق غير البعثيين من جاء بالامركيين الى العراق والمنطقه غير البعثيين بسبب حرب الخليج الثانيه التي افتعلها النظام البعثي الهمجي الصدامي السابق عيب استحوا تقتلون الابرياء والفقراء هذه مقاومه ياجبناء الغدر صفه هؤلاء يذهبون الى الناس العزل ويقتلوهم على الحكومه العراقيه ان تستمر في حملتها ضد الجبناء القتله
6. إضربوهم
حسين الناهي - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 12:29
على حكومة السيد المالكي أن تضرب بيد من حديد على فلول البعث المتبقية لأنهم بالتأكيد هم أدلاء القاعدة والحاقدين على تجربتنا الجديدة في العراق. لن ننعم بسلام حتى ننهي شراذم البعث تماما. كيف يمكن أن يؤتى بشخص مثل ظافر العاني الى البرلمان وهو الذي ظل مرتديا لباسه الزيتوني الى أخر لحظة يدافع عن سيده المقبور في قناة الجزيرة. لقد إخترناك أيها المالكي لتقودنا فلاتكن رحيما بأعدائنا ولاتغفل عنهم طرفة عين لأنك إن سكت عنهم فسيعودون كالجراد المنتشر.
7. الحقيقة
هارون الرشيد - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 13:17
لماذا لا تقول حكومة بغداد الحقيقة .الحظر كان سببه تحرك قوةمسلحة من جيش المهدي وقوةمسلحة اخرى من الممهدون لقلب حكومة بغداد رأسا على عقب والخمسة والعشرين هم بعض هذين التنظيمين لقد سمعنااطلاقات الاسلحة فجرا.
8. قضاة تمييز اجتثاث
أشور العراقي - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 13:28
على ما يبدو نجحوا اولائك الذين ارادوا ان يسيطروا على العراق بأثارة الفتنة الطائفية بين العراقيين سنة وشيعة السنة مثلوهم ببقايا البعث والصداميين كأنه كان البعث محصوراً بالمذهب السني فقط ومثلوا الشيعة بالايرانيين كأن كل الشيعة مع أيران وهكذا أطلقوا سموم الفتنة حتى لا تنتهي حتى لا يبقى لا عراقي سني او شيعي يستطيع ان يدافع عن هذا او ذاك كي لا يتهم بانتمائه لاؤلئك وهكذا سينتصر الاخرى صاحب الفتنة وسيتصلبط على رقابكم جميعاً وعلى العراق بأكمله ليس الشمال فقط ....!!!أما حان الوقت كي تستيقظوا ايها العراقيون قبل خراب ما تبقى
9. الصفيون أقترب زوالهم
abu - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 15:08
من جد الصفويون مصدقين أنهم سيحكمون العراق رغم إنتمائهم العقدي لإيران أعتقد هذا من سابع المستحيلات
10. القضاء على البعث ا
احفاد البابليين - GMT الثلاثاء 12 يناير 2010 15:19
انفوهم اعدموهم هؤلاء الجبناء المرتزقه قد سفكوا كثير من الدماء العراقيه الطاهرة على الحكومه العراقيه ان تفعل قانون الارهاب وان تسيطر على القضاء ويطلقون سراح الارهابيين من العربان ومن العملاء والمرتزقه المحسوبين على العراق والله لو عدمتوهم في الشوارع لم يتجريء احد ان يرفع سلاح او يفخخ او يقتل لحساب بلدان اعرابيه ارهابيه انا بابلي وجدي حمورابي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المحكمة العليا في جبل طارق تمدد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 30 يومًا
  2. ميركل: هجمات ترمب على النائبات تتعارض مع ما يجعل أميركا عظيمة
  3. بريطانيا تهب لوحة
  4. مناطق المعارضة في سوريا ما بين الاعتقالات والجرائم والقصف
  5. 14 محافظة عراقية تترقب تظاهرات تطالب بالإصلاح
  6. حان وقت طرد تركيا من الناتو!
  7. هل لبنان على موعد مع مرحلة أمنية وسياسية صعبة؟
  8. صناعة السينما السعودية تخطو إلى العالمية بفيلم
  9. إيران: واشنطن دمرت واحدة من طائراتها المسيرة
  10. الكشف عن هوية وصورة أحد المطلوبين بهجوم أربيل
  11. تركيا تطلق
  12. الأرجنتين تصنّف حزب الله منظمة إرهابية
  13. ألمانيا تحقق في
  14. عقوبات أميركية ضد شبكة لتخصيب اليورانيوم الإيراني
  15. هكذا ترغم مواقع التسوق الإلكتروني الناس على شراء ما لا يريدونه!
  16. ترمب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز
في أخبار