حثت الحكومة الفرنسية اليوم انقرة وتل ابيب على حل خلافاتهما التي اثرت بشكل كبير على علاقاتهما الدبلوماسية.

باريس: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في ايجاز صحافي quot;نأمل ان تتمكن تركيا واسرائيل من تخطي خلافاتهماquot;.

واوضح المسؤول الفرنسي ان البلدين لن يستفيدا اي شيء من تدهور العلاقات الدبلوماسية على نحو اكثر.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد استدعت في وقت سابق اليوم السفير الاسرائيلي لدى تركيا للاحتجاج على الانتقادات الاسرائيلية العنيفة لرئيس الوزراء التركي وعلى المعاملة الرسمية غير اللائقة مع السفير التركي في تل ابيب.

واوضحت الوزارة ان quot;نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون تعمد معاملة السفير التركي اوغوز تشيلكول بطريقة غير لائقة حينما اجلسه على اريكة ادنى من تلك التي كان يجلس عليها وعلى مائدة لا يوجد عليها سوى علم اسرائيل خلافا للاعراف الدبلوماسية التي تقتضي وضع علم بلد السفير المستدعىquot; وذلك للاستفسار حول تصريحات اردوغان وعرض مسلسل تلفزيوني تركي يحتوي على مشاهد معادية لاسرائيل.

يذكر ان اردوغان قد انتقد اسرائيل بشدة امس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني سعد الدين الحريري quot;لاستمرارها في قصف قطاع غزة وانتهاك سيادة لبنان جوا وبرا وعدم الانصياع لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة بلبنان وكذلك لامتلاكها اسلحة نوويةquot;.

من جانب آخر دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) والفصائل الفلسطينية الاخرى الى احترام اتفاق وقف النار الذي انهى الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة.

وقال فاليرو quot;ان الاضطرابات الحالية في قطاع غزة لا تساعد على استئناف محادثات السلام وندعو الاطراف المعنية الى احترام القرار الدولي رقم 1860quot; الذي انهى العملية العسكرية التي شنتها اسرائيل ضد قطاع غزة نهاية عام 2008 والتي اسفرت عن مقتل اكثر من الف فلسطيني.