الخرطوم: أفادت وكالة الأنباء الفرنسية ان حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان تقدم رسميا الثلاثاء بترشيح رئيسه الرئيس السوداني عمر البشير للانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان/ابريل المقبل. وقدم وفد يضم مسؤولين كبارا في حزب المؤتمر الوطني الحاكم وممثلين لاحزاب صغيرة موالية للحكومة ترشيح البشير الى اللجنة الانتخابية.

وقال الرئيس السوداني السابق عبد الرحمن سوار الذهب للصحافيين quot;اتينا الى هنا كممثلين لاحزاب مختلفة لاختيار (عمر) البشير مرشحا للانتخابات الرئاسية المقبلةquot;. وسبق ان اختار حزب المؤتمر الوطني البشير مرشحا للانتخابات الرئاسية، ولكن لم يتم تسجيل ترشيحه رسميا لدى اللجنة الانتخابية. وامام الاحزاب السودانية مهلة من 12 الى 22 كانون الثاني/يناير لتسجيل اسماء مرشحيها للانتخابات التشريعية والرئاسية والمحلية المقررة في نيسان/ابريل.

وعلى المرشح ان يجمع 15 الف توقيع مصدرها 18 ولاية في السودان للمشاركة في الانتخابات الرئاسية. وقال سوار الذهب الثلاثاء quot;جمعنا 31 الف توقيع من 25 ولايةquot;. وتشكل الانتخابات السودانية في نيسان/ابريل احدى نقاط اتفاق السلام الشامل الذي وضع في كانون الثاني/يناير 2005 حدا لحرب اهلية بين الشمال والجنوب استمرت عقدين واسفرت عن مليوني قتيل.

والبشير الذي تولى الحكم في السودان في 30 حزيران/يونيو 1989 اثر انقلاب، متهم منذ اذار/مارس الفائت من جانب المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور (غرب) الذي يشهد حربا اهلية منذ العام 2003.