واشنطن: قال أعضاء في الكونغرس الاميركي الثلاثاء ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان quot;في وضع جيد لتحقيق انتصار العام 2010quot; رغم المخاوف من ان باكستان المجاورة ليس ملتزمة بشكل تام قتال المسلحين الاسلاميين الذين يعبرون حدودها.

وقال السناتور الجمهوري روجر ويكر quot;يسود شعور بين قواتنا اننا في وضع جيد لكسب عام 2010quot;. وجاءت تصريحات ويكر لدى عودته من رحلة الى افغانستان وباكستان في اطار وفد من الكونغرس الاميركي ترأسه زعيم الاقلية الجمهورية ميتش ماكونيل.

والتقى السناتور ويكر في باكستان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني ورئيس هيئة اركان الجيش اشفاق كياني، وخرج من المحادثات وهو غير مقتنع بان باكستان ستتصدى لمقاتلي طالبان افغانستان الذين فروا الى اراضيها. وصرح السناتور الجمهوري مايك كرابو ان quot;الحكومة الباكستانية معنية بشكل كبير بعناصر طالبان الذين يتسببون بمشاكل في باكستانquot;، مشيدا quot;بالتحرك القويquot; الذي اتخذته اسلام اباد ضد هؤلاء المقاتلين.

الا ان كاربو قال quot;لكنني لا اعتقد انهم مقتنعون بان عليهم ان يقوموا باي تحرك ضد جميع عناصر طالبان خصوصا عناصر طالبان افغانستان الذين عبروا الحدود للجوءquot; في باكستان. وتواجه باكستان تمرد مسلحي طالبان الباكستانيين الذي ادى الى مقتل اكثر من الفي شخص منذ تموز/يوليو 2007.

غير انه قال ان quot;طالبان الافغان الذين عبروا الحدود الى الجانب الباكستاني لم يشكلوا حتى الان اي تهديد خطير على باكستان. فهم يضبطون تصرفاتهم في باكستان ويستخدمون اراضيها كملجأ فقطquot;. وقال السناتور ان الاجتماعات التي عقدها مع كبار المسؤولين الباكستانيين لم تحسم quot;ما اذا كانوا سيبدأون التحرك ضد طالبان افغانستان ومتى والى اي مدىquot;.